انتفاخ الرئة emphysema حالة مرضية تصيب الرئة وتسبب ضيقا في التنفس، وفيها يحدث تلف للحويصلات الهوائية في الرئتين، ومع مرور الوقت، تضعف الجدران الداخلية للحويصلات الهوائية وتتمزق، الأمر الذي يُحدث مساحات هوائية أكبر بدلاً من العديد من المساحات الصغيرة. ويقلل هذا من مساحة سطح الرئتين، وبالتالي كمية الأكسجين التي تصل إلى مجرى الدم.



ويحدث فرط انتفاخ الرئتين  بسبب حدوث انسداد في الممرات التي توصل الهواء إلى أنسجة الرئة، حيث يتم احتجاز الهواء داخل الرئة، ويؤدي إلى فرط الانتفاخ، وقد يحدث فرط الانتفاخ أيضًا عندما تكون الأكياس الهوائية في رئتيك أقل مرونة مما يجعلها تتداخل مع طرد الهواء من رئتيك. وأحد أكثر الأسباب الشائعة لفرط انتفاخ الرئتين هو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وهو اضطراب يشتمل على النفاخ الرئوي. وقد تحدث مشاكل معينة في الرئتين مثل الربو والتليف الكيسي مما يسبب أيضًا فرط انتفاخ.



وقد تُظهر الأشعة السينية الرئتين في بعض الحالات وبها فرط انتفاخ لأسباب لا تتعلق بوظيفة الرئة. فإذا لم تتعرض لضيق في التنفس، فليس هناك ما يقلقك أبداً. وبالرغم من ذلك، إذا لم يتضح سبب فرط الانتفاخ، فقد يوصيك طبيبك بإجراء اختبارات إضافية.
آخر تعديل بتاريخ 25 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية