"تفاحة آدم" هو الاسم الشائع للغضروف الذي يبرز على شكل نتوء كبير يتحرك لأعلى وأسفل في رقبة الرجل في بعض الأحيان كما يحدث عندما يشرب من زجاجة الماء، وتسمى أيضا "عقدة الحنجرة" أو "جوزة الحلق"، وشاعت تسميتها بتفاحة آدم في إشارة للقصة التوراتية التي تقول إنه عندما أكل آدم من الشجرة المحرمة عليه في الجنة، علق جزء من التفاحة في حلقه.



* لكن ما هي تفاحة آدم علمياً؟
تفاحة آدم عبارة عن كتلة من الغضاريف تبرز من الحلق، ويتكون الغضروف من نسيج ضام لا يحتوي على أي أوعية دموية، والغضروف قوي، لكنه أكثر ليونة ومرونة من العظام، ويشكل عدة مناطق أخرى من الرقبة.

تنمو تفاحة آدم حول الجزء الأمامي من الحنجرة (صندوق الصوت)، مباشرة فوق الغدة الدرقية، وتقع الغدة الدرقية في قاعدة الرقبة، لأنها مسؤولة عن وظائف التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم، ووجود غضروف إضافي في الغدة الدرقية لا يؤثر على وظائف هذه الغدة، وبينما تنمو الحنجرة خلف تفاحة آدم، فإنها تدفع كتلة الغضاريف إلى الخارج.

* هل تملك النساء تفاحة آدم؟
تظهر تفاحة آدم خلال فترة البلوغ ولا توجد عند الأطفال قبل سن البلوغ، وغالباً ما تكون تفاحة آدم أكثر بروزاً لدى الذكور الذين يميلون إلى تطوير الحنجرة بشكل أكبر من الإناث، إذْ تنمو الحنجرة لدى الجميع خلال فترة البلوغ، لكن الحنجرة الخاصة بالفتاة لا تنمو بدرجة نمو الحنجرة نفسها لدى الصبي، ولهذا السبب فإن تفاحة آدم تبرز لدى الصبيان أكثر.

وتفسر الحنجرة الأكبر سبب اكتساب الذكور لأصوات أعمق وأعلى من الإناث؛ حيث تؤثر الاختلافات الهرمونية على الطريقة التي تتطور بها الحنجرة وتفاحة آدم، ونتيجة لهذه الاختلافات، قد تكون لدى الإناث حنجرة أصغر وصوت ذو درجة أعلى، ولدى الذكور حنجرة أكبر، وصوت ذو درجة أقل.

وفي بعض النساء، قد يكون سبب الحنجرة الأكبر هو وجود زيادة في هرمون التستوستيرون، وهو المسؤول أيضاً عن تغيرات الجسم الأخرى، مثل شعر الجسم.

بعض الناس لديهم تفاحة آدم أكبر من الآخرين، وذلك لأن بعض الناس لديهم المزيد من الغضاريف حول الحبال الصوتية، أو لديهم صندوق صوت أكبر، ويميل الأشخاص الذين لديهم تفاحة أكبر إلى الحصول على صوت أعمق من الأشخاص الذين لديهم تفاحة أصغر، ولهذا السبب غالباً ما تكون لدى النساء أصوات أقل عمقاً من الرجال؛ أي أن تفاحة آدم لا تجعل الشخص يتحدث بشكل أكثر وضوحاً أو أعلى من المعتاد.



* ما هو الغرض من تفاحة آدم؟
تفاحة آدم نفسها لا تخدم أي وظيفة طبية، سوى أن هذا الغضروف يشكل حول الحنجرة درعاً لحمايتها من الإصابة، والحنجرة بدورها تحمي الحبال الصوتية التي تساعد على:
1. الصياح والصراخ
2. التكلّم
3. الضحك
4. الهمس
5. الغناء

طبعاً لا يعني امتلاكك تفاحة آدم أنك ستتمكن من أداء الوظائف المذكورة أعلاه بشكل أفضل من شخص لا يمتلكها، وإنما يعني فقط أن حجم الحنجرة لديك أكبر قليلاً من الخارج.

* هل يمكن تغيير حجم تفاحة آدم جراحياً؟
تفاحة آدم ليست مصدر قلق طبي، ولا تسبب أي مشاكل صحية كما ذكرنا، ولكن وجود (أو عدم وجود) تفاحة آدم يعتمد على تركيبتك الوراثية الفريدة، ولا تزال هناك خيارات جراحية متوفرة لتغيير حجم تفاحة آدم، سواء كنت ترغب في تكبيرها أو تصغيرها.

غالبًا ما ينطوي تكبير تفاحة آدم ضمن جراحة الوجه التجميلية، حيث يرغب الشخص في الحصول على المزيد من ملامح الوجه الذكورية النمطية، وهو ينطوي على وضع غضروف فوق غضروف الغدة الدرقية لإظهار تأثير تفاحة آدم، وهذا نوع واسع من الجراحة التجميلية الذي يقوم به بشكل أساسي الأشخاص الذين يعانون من خلل في العلاقات الاجتماعية.

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع للتعافي بعد الجراحة، لكن تحدث إلى طبيبك حول جميع فوائد ومخاطر تكبير تفاحة آدم.

هناك أيضاً نوع من الجراحة المتاحة لإزالة تفاحة آدم، والمعروفة باسم الرأب الغضروفي، ويتضمن هذا الإجراء إزالة الغضاريف الدرقية الزائدة، والحد من حجم تفاحة آدم هو عملية جراحية واسعة النطاق تستغرق وقتاً للشفاء، وتشمل الآثار الجانبية النادرة ضعف القدرة الصوتية والتغييرات اللاحقة على صوتك.



* هل يمكن أن تكون تفاحة آدم الكبيرة علامة على حالة مرضية أخرى؟
يمكن أن تتسبب حالات مثل التهاب الحنجرة في ظهور تفاحة آدم، ولا تقوم تفاحة آدم بأي وظيفة طبية ذات صلة، ولا يرتبط الحجم بأي حالة صحية، ومع ذلك، يمكن أن تسبب بعض الحالات تورما في الحنجرة أو نموا في المناطق المحيطة، هذا يمكن أن يجعل تفاحة آدم تظهر أكبر من حجمها المعتاد.

تتضمن أمثلة هذه الحالات المرضية
1. التهاب البلعوم، وهو التهاب في مؤخرة الحلق.
2. سرطان الغدة الدرقية.
3. سرطان الحنجرة.
4. التهاب الحنجرة.

يختلف علاج تفاحة آدم الكبيرة بحسب السبب، وقد ينطوي العلاج على أدوية مثل المضادات الحيوية أو الستيرويدات القشرية.

إذا كان الشخص مصاباً بالسرطان، فقد يشمل العلاج بالجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.



*** خلاصة القول
تفاحة آدم هي نمو يبرز من غضروف الغدة الدرقية، ويعتمد الحجم على نمو الحنجرة، لكن تفاحة آدم عادة ما تكون أكبر عند الذكور، وأي تغيير في حجم المنطقة المحيطة يمكن أن يجعل تفاحة آدم تبدو أكبر، وقد يكون هذا مؤشراً لحالة مرضية خطيرة جداً.

تفاحة آدم نفسها لا تؤثر على الصحة، لكن بعض الناس يرغبون بتغيير حجمها من خلال الجراحة.
آخر تعديل بتاريخ 15 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية