مما لا شك فيه أن الإصابة بحالة مرضية مزمنة مثل التصلب المتعدد (MS) يمكن أن يسبب ضغطا نفسيا، فعدم القدرة على التنبؤ بسير المرض، جنبًا إلى جنب مع التحديات المادية والنفسية والقرارات الطبية، تعد أمورا مربكة.

وقد تلاحظ أن الضغط النفسي يسبب أعراض التصلب المتعدد أو يجعلها تتفاقم، وتشير العديد من الدراسات إلى وجود ارتباط بين الضغط النفسي وانتكاسات التصلب المتعدد. فتعرضك للضغط النفسي يمكن أن يفقدك الطاقة الكبيرة التي تحتاجها للتعامل مع الحياة اليومية.



ويمكن لاتخاذ الخطوات التالية ان يساعد في التعامل مع الضغط النفسي:
1- ابحث عن العلامات
قد يصاب الأشخاص بالضغط النفسي ولكنهم لا يدركون ذلك. يمكن لإيلاء الاهتمام الجيد للاستجابة الفريدة للضغط النفسي أن يساعدك على التعرف على وقت بدايته. تشمل علامات الضغط النفسي الشائعة تغييرات في التنفس وشد في العضلات وتعرق اليدين والتعب.

وقد يكون من الصعب التفريق بين الضغط النفسي وأعراض التصلب المتعدد، لكن، يمكن للاحتفاظ بسجل يشتمل على أوقات الشعور بالضغط النفسي، فضلاً عن الأحداث المحيطة أن يساعدك على تمييز الفرق. كذلك، تعرَّف على ما يحفز الضغط النفسي واتخذ الخطوات اللازمة لتجنبه أو هيئ نفسك لمواجهته، كما يمكن لتوقع الضغط النفسي وتهيئة نفسك عقليًا له أن يساعدك على ترويضه ووضع الأمور في نصابها.

2- تواصل مع الآخرين
يمكن لمشاركة مشاعرك مع الآخرين أن تساعدك على معرفة الضغوطات النفسية بشكل مختلف وتمنحك رؤى جديدة. ويمكن أن تلعب العائلة والأصدقاء والمستشارون جميعهم دورًا في مساعدتك على التعامل مع الضغوط النفسية.



3- جرِّب أحد أساليب الاسترخاء 
يجد الكثير من الناس أن الاسترخاء أو تمرينات العقل والجسم، مثل التنفس العميق، أو التأمل، أو الاسترخاء التدريجي للعضلات أو اليوغا أو تاي تشي، يمكن أن تقلل إلى حد كبير من الضغط النفسي. كما يمكن لممارسة الرياضة التقليدية، مثل المشي أو البستنة، أن تساعد أيضًا في تخفيف الضغط النفسي. ويذكر أنه ليست هناك طريقة "مناسبة للجميع" للتعامل مع الضغط النفسي، والتوصل إلى ما يصلح لك هو الشيء الأكثر أهمية.
آخر تعديل بتاريخ 5 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية