يُعد التَحَصّي المِكْرَوِيّ بالخصية (Testicular microlithiasis) حالة مرضية غير شائعة ويتم تشخيصها خلال إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية على الخصية حيث تتكون مجموعات صغيرة من حصيات الكالسيوم في الخصيتين.



وقد أظهر عدد من الدراسات وجود علاقة بين التَحَصّي المِكْرَوِيّ بالخصية وسرطان الخصية. وبالرغم من ذلك، فلا يزال من غير واضح ما إذا كانت الإصابة بالتَحَصّي عاملاً خطيرًا مستقلاً للإصابة بسرطان الخصية أم لا.

كذلك أجريت معظم الدراسات الخاصة بالتَحَصّي المِكْرَوِيّ بالخصية على الرجال الذين أجروا تصويرًا بالموجات فوق الصوتية على الخصية لسببٍ آخر مثل التورم أو الألم أو العقم. وأظهرت تلك الدراسات وجود ارتباط محدود بين التَحَصّي المِكْرَوِيّ بالخصية وسرطان الخصية.



ومع ذلك، أظهرت الدراسات على الرجال الأصحاء الذين لا يشتكون من أي أعراض للمرض أن الإصابة بالتَحَصّي المِكْرَوِيّ بالخصية شائعة بنسبة أكبر من الإصابة بسرطان الخصية. ونتيجةً لذلك، يعتقد الباحثون أنه من المستبعد زيادة خطورة الإصابة بمرض التَحَصّي المِكْرَوِيّ بالخصية في الرجال الأصحاء بخلاف سرطان الخصية.

وإذا كنت تعاني من التَحَصّي المِكْرَوِيّ بالخصية، فمن المرجح أن يؤثر تاريخك الطبي على توصيات طبيبك بشأن المتابعة. على سبيل المثال:
1- كونك تتمتع بالصحة ولا تشكو من أي أعراض أو عوامل خطورة للإصابة بسرطان الخصية. ولا حاجة لإجراء أيّ اختباراتٍ أخرى. ومع ذلك، فقد يوصيك طبيبك بإجراء فحوصات ذاتية للخصيتين بشكل منتظم وتحديد موعد للزيارة إذا وجدت أي تكتلات غير طبيعية.

2- إذا كنت معرضًا لعوامل خطورة الإصابة بسرطان الخصية. وإذا تعرضت لعوامل خطورة أخرى للإصابة بسرطان الخصية مثل وجود خصية معلقة في السابق، فقد يوصيك طبيبك بإجراء متابعة عن كثب بجانب التصوير بالموجات فوق الصوتية على الخصيتين.
آخر تعديل بتاريخ 24 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية