توجد عدة خيارات لإزالة الأوردة العنكبوتية، وهي الخطوط الحمر الرفيعة أو مجموعة الأوردة الدموية الشبيهة بشبكة العنكبوت التي تظهر على الساقين والقدمين. والأوردة العنكبوتية غير ضارة عادة، على الرغم من أنها يمكن أن تتسبب أحيانًا في الشعور بحكة أو حرق أو ألم، خصوصًا عند الوقوف لفترات طويلة.



وإذا ظهرت عليك أعراض أو شعرت بالقلق من وجودها، فإن خيارات العلاج تشمل ما يلي:
- المعالجة بالتصليب
في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بحقن الأوردة بمحلول يعمل على تندب هذه الأوردة وإغلاقها، مما يتسبب في إعادة توجيه الدم إلى الأوردة الأكثر صحة. وفي غضون أسابيع قليلة، ستتلاشى الأوردة العنكبوتية التي تم علاجها. وعلى الرغم من احتمال حاجة الوريد الواحد إلى الحقن عدة مرات، إلا أن المعالجة بالتصليب تتميز دائمًا بالفاعلية إذا أُجريت بطريقة صحيحة. ولا تتطلب المعالجة بالتصليب التخدير ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب. وتشمل الآثار الجانبية التورّم والحكة وتغيّر لون البشرة في المنطقة المعالجة.



- جراحة الليزر
تعمل جراحة الليزر عن طريق إرسال دفعات ضوئية قوية داخل الوريد، مما يؤدي إلى تلاشي الوريد ببطء واختفائه. ولا تُستخدم شقوق أو إبر في هذا الإجراء، ويكون العلاج في أحيان كثيرة أقل فعالية من المعالجة بالتصليب، خاصة في الأوردة. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والكدمات والحكة والتورّم والتغيّر الدائم في لون البشرة.

وبعد العلاج، تتلاشى الأوعية الدموية على مدى عدة أشهر، لكنها قد لا تختفي تمامًا. أيضًا، يمكن أن تظهر أوردة عنكبوتية جديدة في المنطقة ذاتها.
آخر تعديل بتاريخ 16 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية