هل يفيد دواء فينترمين في تخفيض الوزن؟

دواء فينترمين (اديبيكس بي وسوبرنزا) هو أحد الأدوية المتاحة بوصفة طبية الشبيهة بالأمفيتامينات (منشطات عصبية) والمستخدمة في تثبيط الشهية لتخفيض الوزن. ويمكن أن يساعد هذا الدواء على خسارة الوزن من خلال تقليل الإحساس بالجوع أو إبقاء الشعور بالشبع لفترة أطول. يتوفر الفينترمين أيضًا في صورة دواء مركب يساعد على خسارة الوزن (كسيميا).
ومثلما هو الحال مع أدوية تخفيض الوزن الأخرى المتاحة بوصفة طبية، من المفترض أن يستخدم دواء الفينترمين كجزء من خطة شاملة تشمل الحمية والرياضة وربما بعض الأدوية المساعدة. يوصف هذا الدواء عادة للذين يعانون من السمنة المرضية، ولمن فشلوا في تحقيق تخفيض الوزن المطلوب باتباع الأنظمة الغذائية والتمارين بمفردها، وليس لمن يريدون خسارة بضعة كيلوغرامات قليلة من وزنهم.

  • ما هو دواء فينترمين؟​

يندرج دواء فينترمين في الجدول الرابع لتصنيف الأدوية، وهو تصنيف يُعطى للأدوية التي تُحتمل إساءة استخدامها على الرغم من أن احتمال إدمانها ضئيل للغاية. وعلى الرغم من أن فينترمين يعد واحدًا من أكثر الأدوية المتاحة بوصفة طبية شيوعًا لتخفيض الوزن، فإن له بعض العيوب محتملة الخطورة، مثل بقية الأدوية المنشطة للذهن والذاكرة.
  • ما هي الآثار الجانبية لدواء فينترمين؟

تتضمّن الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:
- ارتفاع ضغط الدم.
- الدوار.
- جفاف الفم.
- الأرق.
- توتر الأعصاب.
- الإمساك.
ولا يكون دواء فينترمين خيارًا جيدًا إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو الماء الزرقاء في العين، كما أنه لا يوصف للحوامل أو اللواتي يرغبن في الحمل أو للمرضعات.



آخر تعديل بتاريخ 25 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية