تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل الرجفان الأذيني مرض وراثي؟

الرجفان الأذيني، هو اضطراب شائع في نظم القلب، وعادة ما يكون بسبب تشوهات أو تغييرات في بنية القلب، وتزداد خطورة الإصابة به مع تقدم العمر، وقد يكون في بعض الأحيان وراثيًا.


وقد ارتبط هذا النوع من الرجفان الأذيني، الذي يسمى الرجفان الأذيني العائلي، بتغيرات في بعض الجينات في عدد قليل من الحالات الموروثة. ورغم أن معدل حدوث الإصابة بالشكل العائلي من الرجفان الأذيني بشكل دقيق غير معروف، إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن ما يصل إلى 30 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني قد يكون أحد أقاربهم مصابًا بهذه الحالة.

ولا يزال البحث في العوامل الوراثية المرتبطة بالرجفان الأذيني جاريًا، على أمل إمكانية إجراء اختبار الجينات في يومٍ ما. وقد يساعد هذا الاختبار الأطباء على تحديد مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني لدى شخص ما بصورة أكثر دقة، ووضع الخطط اللازمة للوقاية منه أو التعامل معه.



وإذا انتابك القلق بشأن خطورة التعرض للإصابة بهذه الحالة لأن لديك قريبًا مصابًا بالرجفان الأذيني، فتحدّث مع طبيبك، فيمكن للطبيب أن يوضح لك المزيد عن الرجفان الأذيني والتحقق مما إذا كانت لديك عوامل خطورة أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم، يمكن معالجتها.
آخر تعديل بتاريخ 1 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية