هل ينفع الطب البديل في علاج اعتلال الأعصاب المحيطية؟

يعاني الكثيرون من اعتلال الأعصاب المحيطية (Peripheral neuropathy) إما بسبب داء السكري أو مرض جهازي آخر مثل قصور الغدة الدرقية أو مرض الذئبة الحمراء أو بسبب إصابة أخرى. ويجرّب بعض المصابين طرق علاج تكميلية وبديلة للتخلص من الأعراض لديهم... فهل تنفع طرق العلاج تلك في تخفيف الأعراض؟



نعم.. فعلى الرغم من عدم قيام الدارسين بدراسة هذه الطرق بعمق مثلما يفعلون مع الأدوية، إلا أن طرق العلاج التالية قد أظهرت بعض الجدوى:
- العلاج بالإبر الصينية
ويتضمن غرز إبر رفيعة في نقاط مختلفة من الجسم، قد يؤدي إلى تخفيف أعراض اعتلال الأعصاب المحيطية. وقد تحتاج إلى العديد من الجلسات قبل أن تلاحظ أي تحسن. ويعد العلاج بالإبر الصينية آمنًا عمومًا، وخاصة عندما يمارسه ممارس معتمد باستخدام إبر معقمة.

- حمض ألفا ليبويك
تم استخدامه علاجا لاعتلال الأعصاب المحيطية في أوروبا منذ سنوات، وقد يساعد مانع الأكسدة هذا على تخفيف الأعراض. لكن يجب مناقشة استخدام حمض ألفا ليبويك مع طبيبك لأنه قد يؤثر على مستويات سكر الدم. ويمكن أن تتضمن الآثار الجانبية الأخرى ألمًا في المعدة وطفحًا على الجلد.

- الأعشاب
يمكن أن تساعد بعض الأعشاب مثل زيت بذور زهرة الربيع المسائية، على تقليل ألم اعتلال الأعصاب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري. لكن قد تتداخل بعض الأعشاب مع الأدوية، لذا يجب مناقشة الأعشاب التي تنوي استخدامها مع طبيبك.



- الأحماض الأمينية
يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية مثل الأسيتل -إل -كارنيتين، في تحسين اعتلال الأعصاب المحيطية لدى الأشخاص الذين عانوا من العلاج الكيميائي والأشخاص المصابين بداء السكري. وقد تتضمن الآثار الجانبية الغثيان والقيء.

- زيت السمك
يمكن أن تساعد هذه المكملات التي تشمل الأحماض الدهنية أوميجا 3، في تقليل الالتهاب، وتحسين تدفق الدم، وتحسين أعراض الاعتلال العصبي لدى الأشخاص المصابين بداء السكري. واستشر طبيبك قبل تناول مكملات زيت السمك إذا كنت تتناول أدوية مضادة لتخثر الدم.
آخر تعديل بتاريخ 4 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية