صحــــتك

ماذا تقيس نسبة الضخ في وظائف القلب؟

ماذا يقيس أو علام يدل الكسر القذفي للقلب؟
نسبة ضخ القلب أو قوة عضلة القلب (Ejection fraction)، هو قياس النسبة المئوية للدم الخارج من القلب في كل انقباض. ينقبض القلب ثم ينبسط في كل دورة من دورات ضربات القلب، وعند انقباض القلب، يخرج الدم من غرفتي الضخ (البطينين)، أما عند انبساط القلب، فيعاد امتلاء البطينين بالدم. وبغض النظر عن قوة الانقباض، فإن القلب لا يفرغ الدم بالكامل من البطينين. ويشير المصطلح "نسبة الضخ" إلى النسبة المئوية للدم الذي يتم ضخه إلى الخارج من بطين القلب الأيسر في كل نبضة للقلب.

والبطين الأيسر هو غرفة الضخ الرئيسية بالقلب، لذلك يتم عادة قياس نسبة الضخ في البطين الأيسر فقط. وتعتبر نسبة الضخ للبطين الأيسر بمقدار 55 بالمائة أو أعلى هي النسبة الطبيعية. أما نسبة ضخ البطين الأيسر البالغة 50 بالمئة أو أقل فتعتبر منخفضة. وتختلف آراء الخبراء حول نسبة الضخ التي تراوح بين 50 و55 بالمائة، فيعتبرها بعض الأطباء ضمن المجال الطبيعي، بينما يعتبر البعض هذه النسبة أنها في المجال "الحدودي".

​يجب مراعاة أن نسبة الضخ هي مجرد مقياس واحد لوظيفة القلب، فحتى مع وجود نسبة الضخ بدرجة طبيعية، فإن وظيفة القلب قد لا تكون طبيعية بشكل عام. استشر الطبيب إذا كانت لديك مخاوف تتعلق بالقلب.

  • كيف تقاس نسبة ضخ القلب؟

ويمكن قياس نسبة ضخ القلب باستخدام تقنيات التصوير المختلفة، ومنها:
- الإيكو القلبي (مخطط صدى القلب).. خلال إجراء الإيكو القلبي، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لإنتاج صور للقلب وقياس ضخ الدم من القلب.

- قسطرة القلب.. خلال قسطرة القلب، يتم إدخال أنبوب بلاستيكي رفيع (قسطرة) في أحد أوردة الذراع أو الساق ثم تسييره إلى القلب، وإلى البطين الأيسر على الأرجح. وباستخدام الصور الملتقطة خلال القسطرة، يتمكن الطبيب من رؤية كيفية ضخ الدم من خلال القلب، وقياس ضغط الدم في أجواف القلب، وتصوير شرايين القلب ...

- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).. أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي، يتم استخدام مجال مغناطيسي قوي لأخذ صور مقطعية لأجزاء محددة من الجسم. عندما يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة القلب، فإن ذلك يعرف باسم التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية.

- الأشعة المقطعية (CT).. أثناء الفحص بالأشعة المقطعية، يتم استخدام تقنية خاصة من الأشعة السينية لالتقاط صور مقطعية لأجزاء محددة من الجسم. وعند استخدام الفحص بالأشعة المقطعية، فإن ذلك يعرف باسم فحص القلب بالأشعة المقطعية.

- الفحص الطبي النووي.. أثناء الفحص النووي، يتم حقن كميات ضئيلة للغاية من مادة مشعة مثل الثاليوم في مجرى الدم. ثم تتولى كاميرات خاصة الكشف عن المواد المشعة أثناء تدفقها عبر القلب والرئتين.
  • متى تنخفض نسبة ضخ القلب؟

قد تنخفض نسبة ضخ القلب في حال:
- وجود ضعف بعضلة القلب، مثل اعتلال عضلة القلب التوسعي.
- الإصابة بأزمة قلبية أدت إلى تضرر عضلة القلب.
- وجود مرض في صمامات القلب.
- الإصابة بارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة دون السيطرة عليه.
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.