الكسر القذفي أو الجزء المقذوف أو النسبة القذفية (Ejection fraction) هو قياس نسبة الدم الخارج من القلب في كل انقباض. وخلال كل دورة من دورات ضربات القلب، ينقبض القلب ثم ينبسط. وعند انقباض القلب، فإنه يخرج الدم من غرفتي الضخ (البطينين). أما عند انبساط القلب، فيعاد امتلاء البطينين بالدم.



وبغض النظر عن قوة الانقباض، فإن القلب لا يفرغ الدم بالكامل من البطين. ويشير المصطلح “الكسر القذفي” إلى نسبة الدم الذي يتم ضخه إلى الخارج من بطين القلب الممتلئ مع كل نبضة للقلب.

والبطين الأيسر هو غرفة الضخ الرئيسية بالقلب، لذلك تتم عادة قياس الكسر القذفي في البطين الأيسر فقط. ويعتبر الكسر القذفي للبطين الأيسر البالغ نسبته 55 بالمائة أو أعلى أمرًا طبيعيًا. أما الكسر القذفي للبطين الأيسر البالغ نسبته 50 بالمئة أو أقل يعتبر منخفضًا. وتختلف آراء الخبراء حول النسبة الطبيعية للكسر القذفي حيث تتراوح بين 50 و55 بالمائة، بينما يعتبر البعض هذه النسبة أنها نطاق “حدودي”.



ويجب مراعاة أن الكسر القذفي هو مجرد مقياس واحد لوظيفة القلب، فحتى مع وجود الكسر القذفي بدرجة طبيعية، فإن وظيفة القلب قد لا تكون طبيعية بشكل عام. استشر الطبيب إذا كانت لديك مخاوف تتعلق بالقلب.

وقد يقل الكسر القذفي في حالة:
- وجود ضعف بعضلة القلب، مثل اعتلال عضلة القلب التوسعي.
- الإصابة بأزمة قلبية أدت إلى تلف القلب.
- وجود مشكلات في صمامات القلب.
- الإصابة بارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة دون السيطرة عليه.

ويمكن قياس الكسر القذفي باستخدام تقنيات التصوير، ومنها:
- مخطط صدى القلب.. خلال مخطط صدى القلب، يتم استخدام الموجات الصوتية لإنتاج صور للقلب وضخ الدم من القلب.

- قسطرة القلب.. خلال قسطرة القلب، يتم إدخال أنبوب بلاستيكي رفيع (قسطرة) في أحد أوردة الذراع أو الساق ثم نقله إلى القلب، إلى البطين الأيسر على الأرجح. وباستخدام الصور الملتقطة خلال القسطرة، يتمكن الطبيب من رؤية كيفية ضخ الدم من خلال القلب.



- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).. أثناء الفحص عبر التصوير بالرنين المغناطيسي، يتم استخدام مجال مغناطيسي وموجات الراديو لأخذ صور مقطعية لأجزاء محددة من الجسم. عندما يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة القلب، فإن ذلك يعرف باسم التصوير بالرنين المغناطيسي على القلب والأوعية.

- الأشعة المقطعية (CT).. أثناء الفحص بالأشعة المقطعية، يتم استخدام تقنية خاصة من الأشعة السينية لالتقاط صور مقطعية لأجزاء محددة من الجسم. وعند استخدام الفحص بالأشعة المقطعية، فإن ذلك يعرف باسم فحص القلب بالأشعة المقطعية.

- الفحص الطبي النووي.. أثناء الفحص النووي، يتم حقن كميات ضئيلة للغاية من مادة مشعة مثل التاليوم في مجرى الدم. ثم تتولى كاميرات خاصة الكشف عن المواد المشعة أثناء تدفقها عبر القلب والرئتين.
آخر تعديل بتاريخ 20 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية