صحــــتك

هل يمكن التوقف عن الغسيل الكلوي؟

رما الوقت المناسب للتوقف عن الغسيل الكلوي؟
يقوم الغسيل الكلوي ببعض مهام الكليتين عندما لا تكونان بصحة كافية لأداء هذه المهام. وتتضمن تلك المهام التخلص من السوائل الزائدة وبعض الفضلات من الدم، واستعادة توازن الشوارد الكهربية، والمساعدة على التحكم في ضغط الدم.​
من أجل تحديد كفاءة عمل الغسيل الكلوي، يمكن للطبيب المعالج فحص الوزن وضغط الدم قبل كل جلسة غسيل كلوي. ومما قد يساعد أيضًا على تقييم كفاءة العلاج، إجراء اختبارات الدم المنتظمة، مثل قياس مستويات اليوريا والكرياتينين والبوتاسيوم والكربونات.

ويمثل الغسيل الكلوي جزءاً من علاج القصور الكلوي، ولا بد أيضًا أن يلتزم المريض بحمية خاصة من الأطعمة والمشروبات والأدوية التي يتناولها. 

​وقد يصبح المريض منهكًا بعد جلسة الغسيل الكلوي. كما أن ازدياد سوء الصحة والاكتئاب ومضاعفات الغسيل الكلوي قد تؤثر أيضًا في رغبة المريض في إكمال العلاج.

كما يجب أن يراجع الفريق الطبي الحالة العامة للمريض بشكل دوري، حيث تكون هذه المراجعات الدورية ضرورية لتحديد مدى كفاءة العلاج.

وإذا كان المريض يشعر بالإحباط من علاج معين أو مشكلة طبية أخرى، فتجب مناقشة ذلك مع طبيبه، فقد يكون قادرًا على القيام ببعض تغييرات في العلاج من شأنها تحسين حالته.

وربما يأتي وقت يشعر فيه المريض برغبته في التوقف عن الغسيل الكلوي، وعلى الرغم من أن من حقه عدم استئناف العلاج، فمن الضروري مناقشة هذا القرار بعناية مع الأشخاص المقربين والفريق المسؤول عن علاجه.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.