هل يضر الجماع أثناء العلاج الكيماوي؟

من الأفضل مناقشة أية مخاوف حول العلاج الكيماوي مع الطبيب المختص، ومع ذلك، فإنه يسمح عادة بممارسة الجنس أثناء الخضوع لدورات العلاج الكيماوي ولا ضرر في ذلك غالباً.
يمكن أن تؤثر عوامل كثيرة على قراراتك بشأن العلاج الكيماوي والجنس. وفيما يلي بعض الأمور الواجب مراعاتها:
  • ما هو نوع السرطان الذي تعاني منه؟

أنواع السرطان التي تصيب الجهاز التناسلي قد تتطلب الحذر عندما يتعلق الأمر بممارسة الجنس، فبعد الخضوع لإجراء أو علاج يؤثر على الجهاز التناسلي، قد يوصي الطبيب بالامتناع عن النشاط الجنسي حتى يتم الشفاء تمامًا.

  • ما هو نوع العلاج الكيماوي المستخدم؟

يمكن أن تؤدي بعض أنواع العلاج الكيماوي إلى تغييرات في بطانة المهبل، الأمر الذي قد يزيد من احتمال حدوث إصابات مهبلية أثناء الجماع. فأثناء الجماع، يمكن أن تدخل البكتيريا الطبيعية التي تعيش على الجلد أو في الجهاز التناسلي في مجرى الدم.

كذلك إذا كان العلاج الكيماوي يقلل من مستويات خلايا الدم البيضاء المكافحة للجراثيم، فقد لا تتوفر الحماية من هذه البكتيريا. وبالتالي قد يوصي الطبيب بتجنب الجماع حتى يرتفع عدد خلايا الدم البيضاء إلى مستويات آمنة.

وإذا كان العلاج الكيماوي يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية، فإن الجماع يمكن أن يسبب نزيفًا. وأيضًا، إذا كان عدد الصفائح الدموية منخفضًا للغاية، فمن الممكن حدوث نزيف حاد. ولا ينصح بممارسة العلاقة الجنسية في مثل هذه الحالات.

  • هل يمكن أن يحدث الحمل أثناء تلقي العلاج الكيماوي؟ 

ينصح بتجنب الحمل أثناء العلاج الكيماوي، وذلك بسبب الآثار المحتملة على الجنين، وسينصحك الطبيب باختيار طريقة يمكنكِ الاعتماد عليها لتحديد النسل.

  • هل تنخفض الرغبة بالجماع أثناء العلاج الكيماوي؟ 

خلال العلاج الكيماوي، قد يقلل التعب أو غيره من الآثار جانبية من اهتمامك بالجنس، وإذا كنت لا ترغب في الجماع، فتذكر أن هناك أمورًا كثيرة للتعبير عن المودة بعيدًا عن الجنس. ننصحك بالبحث عن طرق أخرى لإظهار المودة، مثل التقبيل والمعانقة أو غيرها من الأنشطة المشتركة.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية