صحــــتك

عمليات استبدال المفاصل في التهاب المفاصل الروماتويدي

استبدال المفاصل عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي
قد يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى ضرر شديد وتشوه في المفاصل لدرجة لا تصبح قادرة على أداء وظيفتها على نحو ملائم، فإذا أصبحت وظيفة المفاصل غير مقبولة، وخاصة إذا كان المفصل يسبب لك ألمًا حتى في وقت الراحة، فقد يقترح عليك الطبيب استبداله بعملية جراحية. وتعد عملية استبدال المفصل، حتى المفاصل الصغيرة باليد، خيارًا مناسباً للمصابين الذين يعانون من وجود ضرر شديد وتشوه في المفاصل بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي. 

كما أن التهاب المفاصل الروماتويدي يضعف الألياف النسيجية التي تثبت المفصل، كما يمكنه أن يؤدي إلى تآكل عظام المفصل وغضروفه، ومع تفاقم التلف، يمكن حتى للمهام البسيطة أن تصبح صعبة إن لم تصبح مستحيلة.


وبإمكان الأدوية الحديثة أن تساعد في السيطرة على هذا الالتهاب، وقد تمنع ذلك التلف الذي قد يتطلب استبدال المفصل، أو تؤخره، ومع ذلك، لا يزال العديد من الأشخاص يصابون بالعجز جراء آثار التهاب المفاصل الروماتويدي.

​تتضمن عملية استبدال المفصل إزالة الأجزاء التالفة منه واستبدالها بأجهزة مصنوعة من المعدن أو البلاستيك، ويعتبر مفصلا الورك والركبة المفصلين الأكثر شيوعًا من حيث الاستبدال. إلا أن هناك مفاصل أخرى قد تتلف بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي، وتشمل مفاصل الكتف والمرفق والرسغ والكاحل واليد والأصابع.

من الممكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي تشوهات جسيمة باليد. وتشمل العديد من هذه التشوهات المفاصل التي تربط الأصابع باليد. ويمكن أن يساعد استبدال هذه المفاصل على تخفيف الألم وتحسين وظيفة المفصل.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.