عمليات استبدال المفاصل في التهاب المفاصل الروماتويدي

قد يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى ضرر شديد وتشوه في المفاصل لدرجة لا تصبح قادرة على أداء وظيفتها على نحو ملائم، فإذا أصبحت وظيفة المفاصل غير مقبولة، وخاصة إذا كان المفصل يسبب لك ألمًا حتى في وقت الراحة، فقد يقترح عليك الطبيب استبداله بعملية جراحية. وتعد عملية استبدال المفصل، حتى المفاصل الصغيرة باليد، خيارًا مناسباً للمصابين الذين يعانون من وجود ضرر شديد وتشوه في المفاصل بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي. 

كما أن التهاب المفاصل الروماتويدي يضعف الألياف النسيجية التي تثبت المفصل، كما يمكنه أن يؤدي إلى تآكل عظام المفصل وغضروفه، ومع تفاقم التلف، يمكن حتى للمهام البسيطة أن تصبح صعبة إن لم تصبح مستحيلة.


وبإمكان الأدوية الحديثة أن تساعد في السيطرة على هذا الالتهاب، وقد تمنع ذلك التلف الذي قد يتطلب استبدال المفصل، أو تؤخره، ومع ذلك، لا يزال العديد من الأشخاص يصابون بالعجز جراء آثار التهاب المفاصل الروماتويدي.

​تتضمن عملية استبدال المفصل إزالة الأجزاء التالفة منه واستبدالها بأجهزة مصنوعة من المعدن أو البلاستيك، ويعتبر مفصلا الورك والركبة المفصلين الأكثر شيوعًا من حيث الاستبدال. إلا أن هناك مفاصل أخرى قد تتلف بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي، وتشمل مفاصل الكتف والمرفق والرسغ والكاحل واليد والأصابع.

من الممكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي تشوهات جسيمة باليد. وتشمل العديد من هذه التشوهات المفاصل التي تربط الأصابع باليد. ويمكن أن يساعد استبدال هذه المفاصل على تخفيف الألم وتحسين وظيفة المفصل.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية