التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب في المناعة يهاجم فيه الجهاز المناعي خطأ النسيج الموجود في المفاصل - ما يتسبب في تورم مؤلم وتآكل العظام، ولا يوجد علاج يقضي عليه تماماً، لكن تساعد الأدوية على تخفيف الألم وإبطاء تلف المفاصل.

كثير من الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لها آثار جانبية صعبة، وعادة ما يصف الأطباء أولًا الأدوية الأقل شدة في آثارها الجانبية. ولكن قد يحتاج المريض إلى أدوية أكثر فاعلية أو حتى إلى مجموعة من الأدوية مع تفاقم المرض.

  • ما هي الأدوية المفيدة في العلاج؟

  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية

يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID) في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب، وتشمل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية التي تصرف بدون وصفة طبية كلاً من الأسبرين، والإيبوبروفين (أدفيل وموترين) والنابروكسين (أليف).

أما مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأكثر قوة فإنها تحتاج إلى وصفة طبية، وقد تتضمن الآثار الجانبية الشعور برنين في الأذنين وتهيج المعدة ومشكلات في القلب، وضرر الكبد والكلى.

  • الستيرويدات

تعمل أدوية مثل بريدنيزون على الحد من الالتهاب والشعور بالألم، كما تبطئ تلف المفاصل، وقد تشمل الآثار الجانبية ترقق العظام والماء الأبيض في العين وزيادة الوزن والإصابة بداء السكري. وغالبًا ما يصف الأطباء الستيرويدات القشرية للتخفيف من الأعراض الحادة، ثم تقليل الأدوية تدريجيًا.

  • مضادات الروماتيزم المعدِّلة للمرض (DMARD)

يمكن لهذه الأدوية إبطاء التهاب المفاصل الروماتويدي ووقاية المفاصل والأنسجة الأخرى من التلف الدائم، وتشمل مضادات الروماتيزم المعدِّلة للمرض الشائعة، مثل ميثوتريكسات (تريكسال)، وليفلونومايد (أرافا)، وهيدروكسي كلوروكين (بلاكوينيل)، وسلفاسالازين (أزيفليدين). وتتباين الآثار الجانبية لهذه الأدوية، لكنها قد تشمل تضرر الكبد، وتثبيط نقي العظام، والتهابات حادة في الرئتين.

  • مثبطات المناعة

تعمل هذه الأدوية على تهدئة الجهاز المناعي الذي يكون نشاطه زائداً وخارج السيطرة عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ومن أمثلة هذه الأدوية آزاثيوبرين (إيميوران وأزاسان) ودواء سيكلوسبورين (نيورال وساندميون)، ولكن يمكن أن تزيد هذه الأدوية من قابليتك للإصابة بالعدوى الجرثومية والفطرية. تستخدم هذه الأدوية أيضاً لمنع رفض الجسم في زراعة الأعضاء، مثل زرع الكلية والكبد والقلب.

  • مثبطات عوامل نخر الورم من النوع ألفا

عامل نخر الورم من النوع ألفا (TNF-alpha) هو مادة التهابية ينتجها الجسم، ويمكن لمثبطات عوامل نخر الورم من النوع ألفا أن تساعد في تخفيض شدة التفاعل الالتهابي، وتقليل الألم والتيبس الصباحي، وأن تحد من ألم المفاصل أو تورمها.

ومن أمثلتها إيتانرسيبت (إينبريل) وإينفليكسيماب (ريميكاد) وأداليموماب (هيوميرا) وغوليموماب (سيمبوني) وسيرتوليزوماب (سيميزيا). وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة العدوى الجرثومية والفطرية في الجهاز التنفسي العلوي، وزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى الشديدة.

  • العقاقير الأخرى

تستهدف كثير من أدوية علاج التهاب المفاصل الروماتويدي الأخرى مجموعة متنوعة من العمليات المرتبطة بالالتهاب في جسمك. تتضمن هذه الأدوية أناكينرا (كينيريت) وأباتاسيبت (أورانشيا) وريتوكسيماب (ريتوكسان) وتوكيليزوماب (أكتيمرا) وتوفاسيتينيب (زيلجانز). تختلف الآثار الجانبية، لكنها قد تتضمن الحكة وألم البطن والصداع وسيلان الأنف أو التهاب الحلق وزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية