هل تعتبر الخلايا اللانمطية سرطاناً؟

الخلايا اللانمطية (Atypical cells) هي الخلايا التي تظهر غير طبيعية تحت المجهر، فهل تعتبر سرطاناً؟ وماذا يجب أن تفعل إذا وجدت خلايا لانمطية في فحوصاتك؟ ليس بالضرورة أن تكون الخلايا اللانمطية سرطانية، ويشار أحيانًا إلى وجود الخلايا اللانمطية باسم “خلل التنسج”. 

* لماذا تظهر الخلايا اللانمطية؟
يوجد كثير من العوامل التي قد تجعل الخلايا الطبيعية تبدو لانمطية، ومنها الالتهاب والعدوى الجرثومية والفطرية، وحتى التقدم الطبيعي في السن قد يجعل الخلايا تبدو غير طبيعية.

  • ماذا يحدث للخلايا اللانمطية؟

يمكن أن تعود الخلايا اللانمطية إلى طبيعتها إذا زال السبب الرئيسي أو شفي، ويمكن أن يحدث هذا تلقائيًا، أو قد يكون نتيجة لاستخدام أدوية وعلاج. 

  • بماذا ننصحك إذا شخص الطبيب وجود خلايا لانمطية؟

وجود الخلايا اللانمطية لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالسرطان، ومع ذلك، من الضروري التأكد من عدم وجود السرطان أو أنه لم تبدأ الإصابة بالسرطان.


وإذا تعرف الطبيب على الخلايا اللانمطية، فيجب المتابعة عن كثب، وفي بعض الحالات، قد لا يقوم الطبيب سوى بتابعة حالة الخلايا اللانمطية ليتأكد أنها لن تصبح غير طبيعية بصورة أكبر، وقد يلزك إجراء اختبارات أو فحوصات أخرى، ويعتمد ذلك على ظروفك الخاصة، وفي حالات أخرى، قد يوصي الطبيب بعلاج معين لمحاولة علاج الحالة التي تسبب الخلايا اللانمطية.

وفي بعض الأحيان، قد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة أكبر من النسيج – مثل خزعة – للتأكد من أنك لا تعاني من السرطان أو حالة خطيرة أخرى.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية