صحــــتك

هل يوجد علاج فعال لحالات التصلب المتعدد؟

هل الأسيتل إل كارنيتين فعال لحالات التصلب المتعدد؟
الأسيتل-إل-كارنيتين هو شكل من أشكال أحد مكونات الحمض النووي إل-كارنيتين، وتشير بعض الأبحاث إلى فائدته في تخفيف التعب المصاحب للتصلب المتعدد.. فهل هو فعال حقاً؟
  • ما هو الأسيتل-إل-كارنيتين؟

الأسيتل-إل-كارنيتين هو مشتق من الحمض الأميني إل-كارنيتين، الموجود في بروتينات جميع خلايا الجسم تقريبًا، ويؤدي هذا الحمض الأميني دورًا حاسمًا في إنتاج الطاقة من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن إل-كارنيتين يزيد من نشاط خلايا عصبية معينة في الجهاز العصبي المركزي.

  • ما هي فعاليته في علاج التعب المصاحب للتصلب المتعدد؟

يعد التعب العام أحد الأعراض الشائعة لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، إلا أنه لا يُعرف سبب التعب بشكل مؤكد. ولا توجد في الوقت الحالي أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان الأسيتل-إل-كارنيتين يساعد على تحسين التعب المصاحب للتصلب المتعدد أم لا، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات بشأن هذا الموضوع. هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه قد يخفف من التعب المرتبط بالتصلب المتعدد لدى الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من إل-كارنيتين في الدم.
كما كشف بحث آخر أن الأسيتل-إل-كارنيتين يعمل بشكل أفضل من بعض الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج التعب، ولكن هناك دراسات أخرى قد توصلت إلى نتائج غير حاسمة عن الفائدة المحتملة للأسيتل-إل-كارنيتين في علاج التعب المرتبط بالتصلب المتعدد.

على الرغم من أن الأسيتل-إل-كارنيتين تصاحبه آثار جانبية قليلة أو خفيفة، فإنه يمكن أن يعيق عمل الأدوية المضادة للتخثر وأدوية أخرى. لذا، إذا قررت تجربة استخدام أسيتل-إل-كارنيتين أو أي مكمل غذائي آخر، فاحرص على التحدث إلى طبيبك أولاً.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.