هل يوجد علاج فعال لحالات التصلب المتعدد؟

الأسيتل-إل-كارنيتين هو شكل من أشكال أحد مكونات الحمض النووي إل-كارنيتين، وتشير بعض الأبحاث إلى فائدته في تخفيف التعب المصاحب للتصلب المتعدد.. فهل هو فعال حقاً؟
  • ما هو الأسيتل-إل-كارنيتين؟

الأسيتل-إل-كارنيتين هو مشتق من الحمض الأميني إل-كارنيتين، الموجود في بروتينات جميع خلايا الجسم تقريبًا، ويؤدي هذا الحمض الأميني دورًا حاسمًا في إنتاج الطاقة من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن إل-كارنيتين يزيد من نشاط خلايا عصبية معينة في الجهاز العصبي المركزي.

  • ما هي فعاليته في علاج التعب المصاحب للتصلب المتعدد؟

يعد التعب العام أحد الأعراض الشائعة لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، إلا أنه لا يُعرف سبب التعب بشكل مؤكد. ولا توجد في الوقت الحالي أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان الأسيتل-إل-كارنيتين يساعد على تحسين التعب المصاحب للتصلب المتعدد أم لا، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات بشأن هذا الموضوع. هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه قد يخفف من التعب المرتبط بالتصلب المتعدد لدى الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من إل-كارنيتين في الدم.
كما كشف بحث آخر أن الأسيتل-إل-كارنيتين يعمل بشكل أفضل من بعض الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج التعب، ولكن هناك دراسات أخرى قد توصلت إلى نتائج غير حاسمة عن الفائدة المحتملة للأسيتل-إل-كارنيتين في علاج التعب المرتبط بالتصلب المتعدد.

على الرغم من أن الأسيتل-إل-كارنيتين تصاحبه آثار جانبية قليلة أو خفيفة، فإنه يمكن أن يعيق عمل الأدوية المضادة للتخثر وأدوية أخرى. لذا، إذا قررت تجربة استخدام أسيتل-إل-كارنيتين أو أي مكمل غذائي آخر، فاحرص على التحدث إلى طبيبك أولاً.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية