صحــــتك

هل ممارسة الرياضة ممكنة لمرضى التصلب المتعدد؟

تأثير ممارسة الرياضة على مرضى التصلب المتعدد
الأعراض الشائعة للتصلب المتعدد، مثل التعب والضعف وسوء التناسق العضلي، قد تجعل ممارسة الرياضة أمرًا شاقًا. ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن فوائد ممارسة الرياضة تفوق كثيرًا المصاعب والأضرار المحتملة لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، مع الحرص على عدم الإفراط فيها لأن الاعتدال ضروري.
إذا كنت مصابًا بالتصلب المتعدد، فاستشر طبيبك قبل البدء في أي تدريب رياضي. بالنسبة للشخص المصاب بالتصلب المتعدد، يمكن لممارسة الرياضة بشكل مفرط أن تؤدي إلى الإصابة بتعب شديد وتفاقم الأعراض، وعلى الرغم من أن التمارين الهوائية المنتظمة قد ثبتت فاعليتها لزيادة القوة والتوازن، وتحسين التحكم في المثانة والأمعاء، والحد من التشنج المرتبط بالتصلب المتعدد، فإنها يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية في حالة ممارستها بأسلوب قوي.

قد تعاني من تنميل أو وخز أو تشوش الرؤية عند البدء في ممارسة الرياضة. ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية الناتجة عن الإجهاد. وستخف الأعراض عادة عندما يبرد جسمك، ويمكنك التحكم بدرجة حرارة جسمك أثناء ممارسة الرياضة باستخدام طوق تبريد أو أي جهاز آخر.
ويمكن لاختصاصي العلاج الطبيعي، أو مدرب اللياقة البدنية الذي لديه دراية بالتصلب المتعدد، أن يساعدك بشكل جيد في ضبط روتين تدريب يناسب قدراتك ويعالج مشكلاتك، مثل درجة حرارة الجسم وضعف التوازن والتعب والتشنج. وقد يساعدك أيضًا في رصد معدل النبض والتنفس لمساعدتك على تجنب الإجهاد المفرط. ويمكن لممارسة الرياضة في بركة السباحة، مثل التمارين الهوائية المائية، أن تساعدك أيضًا على التوازن، وبالتالي تقلل من خطر السقوط.

يمكن لأي شخص مصاب بالتصلب المتعدد أن يضبط روتينًا مناسباً لممارسة الرياضة لتلبية احتياجاته. فقط تذكر أن تعمل في نطاق قدراتك وأن تتجنب الإفراط.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.