هل الذئبة الحمامية يمكن أن تسبب الشرى؟

قد يسبب مرض الذئبة الحمامية في حدوث الشرى (الأرتيكاريا Urticaria)، فما هي أسباب الشرى التي تحدث مع الذئبة الحمامية؟ وكيف تعالج؟
  • أسباب حدوث الشرى في مرضى الذئبة الحمامية

لا يزال السبب الدقيق لحدوث الشرى في الذئبة الحمامية غير واضح، ولكن قد يكون بسبب أجسام مضادة معينة تنتجها أجسام بعض المصابين بالذئبة الحمامية، وكذلك، قد يكون للتعرض للشمس دور في ذلك. بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الذئبة الحمامية في حدوث آثار جانبية من بينها الشرى.

  • نوبات الشرى في مرض الذئبة الحمامية

عادةً ما تدوم نوبة الشرى الواحدة لأقل من 24 ساعة، أما إذا استمرت أكثر من 24 ساعة فقد تكون بسبب التهاب الأوعية الدموية الشروي، وهي حالة مرضية تتسم بالتهاب الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الجلد، وتعتبر الذئبة الحمامية أحد أسباب حدوث التهاب الأوعية الدموية الشروي.

تتضمن علامات وأعراض التهاب الأوعية الدموية الشروي حكة وإحساسًا بالحرقة على الجلد المصاب، وعلى عكس الشرى، قد تترك البثرات الناتجة عن التهاب الأوعية الدموية الشروي ندبة وكدمة، ويؤكد الطبيب تشخيص التهاب الأوعية الدموية الشروي من خلال خزعة الجلد المصاب.
  • علاج الشرى

يمكن أن يشمل علاج الشرى ما يلي:
- مضادات الهيستامين.
- حاصرات الهيستامين H2، (سيميتيدين، رانيتيدين).
- الستيرويدات القشرية.

كذلك، قد يتضمن علاج التهاب الأوعية الدموية الشروي مضادات الهيستامين، وحاصرات الهيستامين H2 والستيرويدات القشرية، ولكنها تُستخدم لوقت أطول من الوقت المستغرق لعلاج الشرى البسيط. ويجب أيضًا مراقبة العوامل التي تؤدي إلى تفاقم الحالة، مثل التعرض للشمس.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية