قصور الدرقية واعتلال الأعصاب المحيطية

قصور الغدة الدرقية هو حالة مرضية لا تنتج فيها الغدة الدرقية كمية كافية من هرموناتها، مما يسبب شعوراً عاماً بالضعف والوهن وقلة النشاط والشعور بالبرودة وتغيم الذاكرة والإمساك ... وهو سبب غير شائع للإصابة باعتلال الأعصاب المحيطية، مثل متلازمة النفق الرسغي.

اعتلال الأعصاب المحيطية هو تلف يصيب الأعصاب المحيطية؛ وهي الأعصاب التي تنقل المعلومات من وإلى الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي) وتتصل بباقي أعضاء الجسم، مثل الذراعين والساقين.

وتمكن الإصابة باعتلال الأعصاب المحيطية بسبب عدم علاج مرض قصور الغدة الدرقية الحاد أو المزمن، وعلى الرغم من عدم وضوح العلاقة بين قصور الدرقية واعتلال الأعصاب المحيطية بشكل كامل، فإنه من المعروف أن قصور الدرقية قد يتسبب في الاحتفاظ بالسوائل، ما يؤدي إلى توذم الأنسجة الذي قد يضغط على الأعصاب المحيطية.

  • ما هي أعراض اعتلال الأعصاب المحيطية؟

تشمل علامات وأعراض اعتلال الأعصاب المحيطية الشعور بألم أو الشعور بحرقة أو التنميل، ووخز في المنطقة المصابة بتلف الأعصاب. وقد يُسبب ذلك أيضًا ضعف العضلات أو فقدان التحكم فيها.

وتجب زيارة الطبيب إذا عرفت إصابتك بقصور الدرقية أو ساورك شك في ذلك، وكنت تواجه مشكلات أو أعراضًا للألم في الأطراف. ويستهدف علاج اعتلال الأعصاب المحيطية الناتج عن قصور الدرقية السيطرة على حالة قصور الدرقية الأساسية وعلاج الأعراض الناتجة.

  • ما هو علاج اعتلال الأعصاب المحيطية؟

  • يتضمن ذلك ما يلي:

- إعطاء هورمون الغدة الدرقية لتعويض نقصه، ويكون عادة بشكل حبوب، مثل دواء الليفوثيروكسين (سنثرويد وليفوثرويد وغيرهما)، الذي غالبًا ما يحسن من أعراض اعتلال الأعصاب.
- ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي للجسم، إذ قد يفيد ذلك في تقليل الضغط على الجسم وكذلك تقوية الأطراف المصابة.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية