صحــــتك

هل يمكن التسمم بفيتامين د؟

التسمم بفيتامين د
التسمم بالفيتامين "د" المعروف أيضًا باسم فرط فيتامين "د" نادر، لكن من المحتمل أن يكون حالة مرضية خطيرة تحدث حينما يكون لديك كميات زائدة من فيتامين "د" في جسمك.

يحدث التسمم بالفيتامين "د" عادة بسبب تناول جرعات كبيرة من مكملات فيتامين "د"، وليس بسبب النظام الغذائي أو التعرض للشمس، وذلك لأن جسمك ينظم كمية فيتامين "د" الناتجة عن التعرض للشمس، وحتى الأطعمة المعززة لا تحتوي على كميات كبيرة منه تؤدي إلى فرط الفيتامين د.
أشد تبعات التسمم بالفيتامين "د" هي تراكم الكالسيوم في الجسم (ارتفاع الكالسيوم)، ما يسبب ضعف الشهية والغثيان والقيء. وقد يحدث ضعف أو تكرار التبول ومشاكل في الكلية أيضًا.

ويتضمن العلاج بالطبع وقف تناول فيتامين "د" بشكل مفرط. قد يصف لك الطبيب أيضًا السوائل الوريدية وأدوية مثل الستيرويدات القشرية أو الفوسفونات الثنائية.

ثبت أن تناول 50,000 وحدة دولية (IU) يوميًا من فيتامين "د" لعدة أشهر يسبب السُمِّيَّة، وهذا المستوى أكثر بكثير من الكميات الغذائية الموصى بها (RDA) لمعظم البالغين، والتي تبلغ 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين "د" يوميًا.
تستخدم الجرعات الأعلى من الكميات الغذائية الموصى بها أحيانًا لعلاج المشاكل الطبية مثل النقص الشديد في فيتامين "د"، لكن يتم أخذها تحت إشراف الطبيب في إطار زمني محدد، وتلزم مراقبة مستويات الدم حال تناول شخص ما جرعات عالية منه.
على االرغم من أن التسمم بالفيتامين "د" غير شائع حتى بين الأشخاص الذي يتناولون مكملات غذائية، فقد تكون معرضاً لخطر أكبر إذا كنت تعاني من مشاكل صحية، مثل حالات مرضية في الكبد أو الكلية أو إذا تناولت مدرات البول الثيازيدية. استشر الطبيب دائمًا قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، خاصة الفيتامين "د" والفيتامين "أ".
آخر تعديل بتاريخ
06 مايو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.