يعتقد كثيرون أن مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية ليست ضارة لأنها متاحة بدون وصفة طبية، لكن تكرار استخدام تلك العقاقير يمكن أن يسبب أضراراً في المعدة أو الكلى أو الكبد.

الأدوية المتاحة من دون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل، موترين) ونابروكسين الصوديوم (أليف)، يمكن أن تسبب نزيف المعدة وتلف الكلى. كذلك يمكن لأسيتامينوفين (تيلينول) أن يضر بالكبد، خاصة إذا أُخذ بجرعات أعلى من الموصى بها. وجميع هذه الأدوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشكلات القلب.

تذكر أن الدواء ليس هو العلاج الوحيد، فألم المفاصل الخفيف إلى المعتدل يمكن التخلص منه باتباع مجموعة من إجراءات الرعاية الذاتية وتغييرات نمط الحياة، مثل فقدان الوزن وممارسة الرياضة والعلاج بالدفء أو البرودة والعلاج الطبيعي. يوصي العديد من الأطباء بتجربة تلك الطريقة المركبة قبل البدء بتناول الأدوية.

إذا كنت تريد دواءً يساعدك في السيطرة على ألم التهاب المفاصل، فاستخدم أقل جرعة مطلوبة لأقل فترة ممكنة، وناقش الطبيب كذلك حول نوع مسكن الألم الأنسب لحالتك المرضية بشكل خاص، إذ تنطوي جميع الأدوية، سواء التي تصرف بوصفة طبية أو من دون وصفة طبية، على مخاطر وآثار جانبية محتملة.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية