هل يؤثر التدخين على التهاب المفاصل الروماتويدي؟

تشير الدراسات إلى أن خطورة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لا تقتصر على الاستعداد الوراثي، بل تلعب عوامل الخطورة البيئية أيضًا دورًا في الإصابة بالالتهاب، وقد ثبت أن التدخين أحد أقوى عوامل الخطورة البيئية في هذا المرض.
كيفية تأثير التدخين على حدوث مرض التهاب المفاصل الروماتويدي غير مفهومة جيدًا، ولكن يشك الباحثون في أن التدخين يثير عمل الجهاز المناعي بطريقة خاطئة على نحو ما لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويعتقد أن هذه المخاطر تكون أكبر لدى الأشخاص الذين توجد لديهم أنواع معينة من العوامل الوراثية المرتبطة بهذا المرض.

وخلاصة القول – يعتبر التدخين عامل الخطورة الرئيسي في الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كما يقلل التدخين من فاعلية الأدوية التي توصف لعلاج الالتهاب، وقد يعيق المشاركة في الأنشطة التي يمكن أن تخفف من أعراض الالتهاب، مثل ممارسة الرياضة.
لا يدرك كثير من المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن التدخين يفاقم من حالتهم الصحية، ومن ثم لا يعترفون بهذا كسبب للإقلاع عن التدخين. وهناك عوامل أخرى تختص بالتهاب المفاصل الروماتويدي تمثل تحديات إضافية للإقلاع عن التدخين. وهي تشمل فكرة أن التدخين عبارة عن عامل إلهاء يساعد الأشخاص على التكيف مع آلام الالتهاب والشعور بالعزلة وعدم وجود الدعم.

ومما لا شك فيه أن التدخين لا يمنح أي فائدة لأي شخص بل يزيد أيضًا من خطورة الإصابة بأمراض أخرى مثل: 
1. سرطان الرئة وأنواع أخرى من السرطانات.
2. السكتة الدماغية.
3. أمراض الجهاز التنفسي.
4. أمراض القلب والأوعية الدموية.
5. هشاشة العظام.
إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وتدخن أيضًا، فقد ينطوي الإقلاع عن التدخين على فوائد عديدة. تحدث مع الطبيب حول إستراتيجيات تساعدك على الإقلاع عن التدخين وتحسِّن من حالتك الصحية بشكل عام ومن تفاقم آلام المفاصل لديك.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية