صحــــتك

كيف أتعامل مع الآثار الجانبية للجابابنتين؟

التعامل مع الآثار الجانبية للجابابنتين
الجابابنتين (نيورونتين، وجراليس، وغيرهما)، هي مجموعة أدوية تُستخدم للمساعدة في إدارة نوبات صرع معينة وتخفيف الألم لحالات مرضية معينة، مثل الهربس النطاقي (الألم العصبي التالي للهربس)، وتتضمن الآثار الجانبية للجابابنتين كلاً من الدوخة والنعاس، ومن بين الآثار الجانبية المحتملة أيضًا زيادة الوزن وعدم تناسق الحركات.

وتزداد احتمالية حدوث بعض الآثار الجانبية للجابابنتين عند البدء في تناوله، وقد تزول هذه الآثار الجانبية في ظل تكيف الجسم على الدواء، لكن إذا شعرت بالدوخة أو عدم الثبات أو النعاس، فتجنب أي أنشطة محتملة الخطورة مثل القيادة أو تشغيل الماكينات.



ولا يتفاعل الجابابنتين بشكل عام مع الأدوية الأخرى ولكن من المحتمل حدوث بعض الآثار الجانبية بسبب الجمع بينه والأدوية الأخرى التي تتناولها، وتُستثنى من ذلك الأدوية المضادة للحموضة، مثل مالوكس، التي يمكن أن تؤثر على الطريقة التي يمتص بها الجسم الجابابنتين.

ولتجنب هذه المشكلة، احرص على تناول الأدوية مع الفصل زمنيًا بين كل دواء وآخر لفترة لا تقل عن ساعتين.

وتتمثل أكثر دواعي القلق خطورة تلك المتعلقة بالأدوية المضادة للتشنج، بما في ذلك الجابابنتين، في أنها قد تسبب ارتفاعًا في مخاطر الأفكار والسلوكيات الانتحارية، وقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2008 تحذيرًا من هذا الأثر الجانبي المحتمل، لذا احرص على التحدث إلى الطبيب أو الاستشاري فورًا إذا راودتك أفكار انتحارية.

واطرح على الطبيب الأسئلة التي لديك عن الآثار الجانبية للجابابنتين أو أخبره عن أي آثار جانبية مزعجة تعاني منها بشكل مستمر.

آخر تعديل بتاريخ
03 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.