كيف يؤثر السرطان على القلب؟

القلب عضو مهم جدا من أعضاء الجسم، وتتسبب أمراضه المختلفة في العديد من الأمراض الخطيرة والقاتلة في كثير من الأحيان، ولكن السؤال هل الأورام السرطانية يمكن أن تحدث في القلب؟ وهل للسرطان بشكل عام تأثير على وظائف القلب؟

  • سرطان القلب الأولي 

سرطان القلب مرض فعلي موجود، وإن كان بنسبة أقل بكثير من غيره، وسرطان القلب هو ورم أساسي يظهر في القلب، والأورام السرطانية (الخبيثة) التي تظهر في القلب هي في الغالب من نوع الساركوما؛ وهي نوع من الأورام السرطانية التي تنشأ في الأنسجة الرخوة للجسم، والأغلبية العظمى من الأورام القلبية غير سرطانية (حميدة).

سرطان القلب مرض نادر للغاية، وعلى سبيل المثال، أجرت إحدى الدراسات أكثر من 12.000 تشريح فوجدت سبع حالات فقط هي المصابة بورم أساسي في القلب.



  • سرطان القلب.. ثانويات من أورام أخرى

وبالرغم من ندرة هذا المرض، إلا أن معظم الأمراض السرطانية التي تظهر في القلب تأتي من مكانٍ آخر في الجسم غير القلب، ومنها على سبيل المثال الأمراض السرطانية التي تظهر بالقرب من القلب، مثل سرطان الرئة، والتي قد تكبر لتشمل القلب أو البطانة التي تحيط بالقلب (كيس التامور)، أو قد يظهر السرطان في مكان آخر بالجسم وينتقل إلى القلب من خلال مجرى الدم.

وتشمل الأمراض السرطانية التي قد تؤثر على القلب على سبيل المثال، سرطان الثدي وسرطان الكلية وسرطان الرئة وسرطان الدم والأورام السرطانية الليمفاوية وسرطان الميلانوما.

  • السرطان يؤثر على القلب بطرق أخرى

قد يؤثر السرطان على القلب بطرق مختلفة أيضًا، ويفرز نوعا نادرا من السرطان معروف باسم الورم الشبيه بالسرطان (carcinoid) في بعض الأحيان هرمونات قد تتلف صمامات القلب.

  • علاجات السرطان والقلب

علاجات السرطان قد تتلف أيضًا القلب، وتتضمن علاجات السرطان المرتبطة بمشاكل القلب أنواعا عديدة من الأدوية الكيميائية والأدوية التي تستهدف علاجًا معينًا والعلاج الإشعاعي بالقرب من القلب والعلاج الهرموني، ويتم اكتشاف بعض مشاكل القلب أثناء العلاج، في حين قد تظهر مشاكل أخرى على مدار سنوات عديدة بعد العلاج، وفي العديد من الحالات، يمكن مداواة تلف القلب، رغم أن بعض أنواع تلف القلب قد تكون دائمة.




آخر تعديل بتاريخ 4 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية