صحــــتك

هل يؤثر الطعام على نظام النوم؟

العلاقة بين الأطعمة والنوم
الأكل في وقت متأخر من اليوم يزيد بالفعل من صعوبة الاستغراق في النوم خاصةً إذا كانت الأطعمة دهنية، بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تجنب تناول أطعمة معينة في آخر النهار لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الهضم. 

  • نصائح هامة من أجل نوم أفضل

1. تجنب تناول الوجبات الكبيرة العالية الدهون في آخر النهار؛ فقد أظهرت الدراسات أن تناول وجبة كبيرة قبل موعد النوم بقليل قد يزيد من صعوبة الاستغراق في النوم.

2. تجنب الكافيين في آخر النهار وكذلك تجنب المشروبات الكحولية، فقد يمنعك تناول أي منهما من النوم، وقد يستغرق التأثير المنبه للكافيين بضع ساعات حتى يزول، وربما يسبب الكحول الشعور بالنعاس، ولكنه يمكن أن يحول دون الحصول على نوم عميق مسببًا الاستيقاظ أثناء الليل.

3. لا تفرط في تناول السوائل قبل موعد النوم، فشرب الكثير من السوائل قبل النوم يمكن أن يسبب الاستيقاظ بشكل متكرر للذهاب إلى الحمام.

4. حافظ على نمط حياة صحي، واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا وغنيًا بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين منخفضة الدهون، وقد يعينك اتباع النظام الغذائي الصحي والحفاظ على الوزن الصحي وممارسة التمارين المناسبة على التمتع بنوم هانئ.

يواجه كل شخص صعوبة في النوم من حين لآخر، ولكن إذا كنت تعاني من الأرق بشكل متكرر، فبادر بزيارة الطبيب لمعرفة الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين نومك.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.