هل يؤثر الطعام على نظام النوم؟

الأكل في وقت متأخر من اليوم يزيد بالفعل من صعوبة الاستغراق في النوم خاصةً إذا كانت الأطعمة دهنية، بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تجنب تناول أطعمة معينة في آخر النهار لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الهضم. 

  • نصائح هامة من أجل نوم أفضل

1. تجنب تناول الوجبات الكبيرة العالية الدهون في آخر النهار؛ فقد أظهرت الدراسات أن تناول وجبة كبيرة قبل موعد النوم بقليل قد يزيد من صعوبة الاستغراق في النوم.

2. تجنب الكافيين في آخر النهار وكذلك تجنب المشروبات الكحولية، فقد يمنعك تناول أي منهما من النوم، وقد يستغرق التأثير المنبه للكافيين بضع ساعات حتى يزول، وربما يسبب الكحول الشعور بالنعاس، ولكنه يمكن أن يحول دون الحصول على نوم عميق مسببًا الاستيقاظ أثناء الليل.

3. لا تفرط في تناول السوائل قبل موعد النوم، فشرب الكثير من السوائل قبل النوم يمكن أن يسبب الاستيقاظ بشكل متكرر للذهاب إلى الحمام.

4. حافظ على نمط حياة صحي، واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا وغنيًا بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين منخفضة الدهون، وقد يعينك اتباع النظام الغذائي الصحي والحفاظ على الوزن الصحي وممارسة التمارين المناسبة على التمتع بنوم هانئ.

يواجه كل شخص صعوبة في النوم من حين لآخر، ولكن إذا كنت تعاني من الأرق بشكل متكرر، فبادر بزيارة الطبيب لمعرفة الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين نومك.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية