صحــــتك

الإنفلونزا تزيد احتمال التعرض لأزمة قلبية

الإنفلونزا تزيد احتمال التعرض لأزمة قلبية
كان الأطباء يشكون بوجود صلة بين الإنفلونزا والأزمات القلبية منذ الثلاثينات، لكن كان يصعب عليهم خلال تلك الفترة معرفة إن كان فيروس الإنفلونزا أو أي مرض آخر مماثل أصاب المريض قبيل تعرضه لأزمة قلبية.

ولكن في دراسة جديدة توصل الباحثون إلى وجود صلة بين الإنفلونزا وتعرض الشخص لأزمة قلبية، وقد شرح ذلك الدكتور جيفري وونج كبير معدي هذه الدراسة بقوله: فوجئت إلى حد ما بقوة هذه الصلة، حيث وجدنا زيادة في خطر الإصابة بالأزمة القلبية يتضاعف ستة أمثال خلال أول سبعة أيام من الإصابة بالإنفلونزا.



وأضاف "فوجئنا أيضا بتلاشي هذا الخطر تماما بحلول اليوم الثامن وما بعد ذلك"، واكتشف هو وفريقه البحثي الكندي أيضا أن أمراض الجهاز التنفسي الأخرى قد تزيد فرص الإصابة بأزمة قلبية لكن ليس بهذه الدرجة.

وبين الدكتور وونج الذي يعمل في معهد علوم تقييم الأداء السريري في تورنتو إن الدراسة الجديدة تعزز أهمية التطعيم ضد الإنفلونزا، وإجراءات الوقاية مثل غسيل الأيدي بانتظام للوقاية من الإنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية.

واستخدم وونج وفريقه حالات مؤكدة من الإنفلونزا، وحللوا 364 حالة إصابة بأزمة قلبية منذ منتصف عام 2008 حتى منتصف عام 2015 بين سكان إقليم أونتاريو في سن الخامسة والثلاثين وأكبر من ذلك.



وتبين أن معدل دخول المستشفى بسبب الإصابة بأزمة قلبية أسبوعيا في الأيام السبعة الأولى من تشخيص الإصابة بالإنفلونزا كان 20.0 مقابل 3.3 أسبوعيا خلال 52 أسبوعا قبل الإصابة و51 أسبوعا بعد اليوم السابع من الإصابة.

وانخفض احتمال الإصابة بشدة في اليوم الثامن من التشخيص، ومن بين 332 مريضا شملتهم الدراسة وأصيبوا بأزمة قلبية واحدة على الأقل أثناء التعافي من الإنفلونزا لم يكن 69 بالمئة منهم قد تم تطعيمه ضد الإنفلونزا، وكانت تلك أول أزمة قلبية لنحو 76 بالمئة منهم.

وأشار الباحثون إلى أن المرضى الذين شملتهم الدراسة لم يكونوا مصابين بأعراض إنفلونزا خفيفة، وقال الدكتور وونج "هؤلاء الأشخاص كانوا مرضى جدا إلى حد الذهاب للطبيب وشعر الطبيب بقلق لدرجة إجراء مسح للمريض لاختبار الفيروس"، وأضاف "لا نعلم إن كانت تلك النتائج تسري على المصابين بعدوى أقل حدة".

* المصدر
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
15 فبراير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.