صحــــتك

7 أنواع من البكتيريا المهبلية تزيد فرص الإصابة بالإيدز

البكتيريا المهبلية تزيد فرص الإصابة بالإيدز
حدد باحثون أمريكيون 7 أنواع من البكتيريا المهبلية قد يؤدي وجودها بتركيز عالٍ إلى زيادة خطر إصابة النساء بفيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز".

الدراسة أجراها باحثون بمركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Lancet Infectious Diseases) العلمية، وجاءت نتائج البحث استنادا إلى بيانات تم جمعها لسنوات من قبل الباحثين في مجال مكافحة "الإيدز" في 6 دول أفريقية.



والبكتيريا المهبلية هي السبب الأكثر شيوعاً للعدوى المهبلية، وتنتج عن عدم توازن الوجود البكتيري الطبيعي في المهبل.

وأظهرت الدراسة أن السيدات اللاتي يتواجد لديهن أنواع متعددة من البكتيريا المهبلية التي حددها العلماء هن أكثر عرضة للمعاناة من التهاب المهبل البكتيري، وهو حالة مرضية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي وأبرزها "الإيدز".

وكانت دراسات سابقة ربطت بين التهاب المهبل البكتيري وزيادة خطر الإصابة بفيروس "الإيدز" بمعدل 1.5 ضعف المستويات الطبيعية.

وفى الدراسة الجديدة، شملت الاختبارات التي أجراها العلماء 87 سيدة مصابة بفيروس "الإيدز"، و262 غير مصابة بالمرض، وقارن الباحثون بين المجموعتين بفحص أعداد البكتيريا المهبلية.

وبناء على هذه الدراسة التي استمرت 10 سنوات، حدد الباحثون 7 أنواع من البكتيريا المهبلية التي تزيد من خطر الإصابة بفيروس "الإيدز" لدى السيدات بمقدار 4.6 أضعاف، والأنواع السبعة هي:
Parvimonas species Types 1 and 2
Gemella asaccharolytica
Mycoplasma hominis
Leptotrichia/Sneathia
Eggerthella species Type 1
vaginal Megasphaera

وقال الدكتور ديفيد فريدريكس، قائد فريق البحث إن "نتائج الدراسة يمكن أن تؤدي إلى فهم أفضل للكيفية التي يمكن بها للظروف البيولوجية أن تعزز عدوى فيروس "الإيدز".



ويهاجم فيروس "الإيدز" جهاز المناعة في الجسم البشري، ويعطل عمله، ويتسبب في إصابته بالضعف والوهن، ويتركه دون قوة دفاعية قادرة على مواجهة أي مرض، لفقدانه حماية جهاز مناعة جسمه له، وإذا لم تتم مكافحة الفيروس، يتعرض المصاب لأنواع كثيرة وخطيرة من الأمراض والسرطانات، التي تسمى "الأمراض الانتهازية"، لأنها انتهزت فرصة عجز جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته.

وطبقًا للأمم المتحدة، فإن فيروس الإيدز تسبب في وفاة 35 مليون شخص في العالم، منذ اكتشافه، ويعود تاريخ اكتشاف أول حالة مصابة بالإيدز إلى يونيو/حزيران 1981، بالولايات المتحدة.



المصدر:
وكالة الأناضول

آخر تعديل بتاريخ
13 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.