تناول الكاكاو يومياً يحافظ على صحة القلب والشرايين

أفادت دراسة حديثة لباحثين من جامعة "سري" البريطانية، بالتعاون مع كلية الطب بجامعة "هارفارد"، ومركز "فريد هاتشينسون" لأبحاث السرطان في الولايات المتحدة الأميركية، بأن تناول الكاكاو الذي يحتوي على مركبات طبيعية نشطة بيولوجيا، يمكن أن يحافظ على صحة القلب ويحد من ضغط الدم وتصلب الشرايين والكولسترول. 



ونشرت نتائج الدراسة في العدد الأخير من دورية (American Journal of Clinical Nutrition) العلمية، حيث أوضح الباحثون أن الكاكاو يحتوي على اثنين من المركبات الطبيعية النشطة بيولوجيا هما "الفلافانول" و"البروسيانين.
 
ولاكتشاف فاعلية الكاكاو على صحة القلب، أجرى الفريق دراستين، الأولى على 45 من الذكور الأصحاء البالغين، وقسموهم إلى 3 مجموعات تناولوا كميات مختلفة من "الفلافانول" و"البروسيانين" لتحديد تأثير كل منها على صحة القلب والأوعية الدموية.



وتناولت المجموعة الأولى مستخلص الكاكاو الذي يحتوي على 130 مليغراما من "الفلافانول"، وكذلك 560 مليغراما من "البروسيانين" يوميا، وتناولت الثانية مستخلص الكاكاو الذي يحتوي على 20 مليغراما فقط من "الفلافانول"، و540 مليغراما من "البروسيانين" يوميا، أما المجموعة الثالثة فقد تناولت كبسولات وهمية لا تحتوي على مركبات الكاكاو.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الكاكاو يوميا بتركيزاته المختلفة، تحسنت لديهم وظيفة الأوعية الدموية ومستويات ضغط الدم وتصلب الشرايين والكولسترول في الدم بعد شهر واحد من الاستهلاك اليومي للكاكاو، مقارنة بالمجموعة التي تناولت دواء وهميا.

وقال الدكتور كريستيان هايس قائد فريق البحث مع جامعة "سري" البريطانية: "مع تقدمنا في العمر يزداد ضغط الدم والكولسترول وتصلب الشرايين، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة"، لكن الدراسة كشفت أن تناول الأغذية الغنية بـ "الفلافانول" و"البروسيانين" يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب.



وكانت دراسة سابقة كشفت أن الكاكاو يعد وسيلة آمنة للوقاية من مرض الزهايمر، لأنه يمنع تراكم البروتينات الضارة التي تسبب تلف الدماغ، لاحتوائه على مركب البوليفينول المضاد للأكسدة.



المصدر: وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ 8 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية