صحــــتك

أسئلة مهمة عن علاج هشاشة العظام

10 أسئلة مهمة حول علاج هشاشة العظام
ربما تراودك أسئلة بشأن علاج هشاشة العظام، هل الدواء الذي تتناوله هو الأفضل لحالتك؟ كم من الوقت ستحتاج لتناول هذا الدواء؟ لماذا يوصي الطبيب بأن تتناول حبة دواء كل أسبوع بينما يتناول صديقك حبة كل شهر؟
  • ما هي الأدوية الأكثر استخدامًا لعلاج هشاشة العظام؟

تعتبر الفوسفونات الثنائية هي الأدوية الأكثر شيوعًا التي توصف لعلاج هشاشة العظام. وتتضمن ما يلي:
- أليندرونوت (فوساماكس).
- ريزدرونات (أكتونيل).
- إيباندرونوت (بونيفا).
- حمض الزوليدرونيك (ريكلاست).
كما أن الهرمونات - مثل الإستروجين - وبعض الأدوية الشبيهة بالهرمونات والمعتمدة للوقاية من مرض هشاشة العظام وعلاجه - مثل رالوكسيفين (إيفستا) - تعتبر جزءًا مهماً من علاج هشاشة العظام. ومع ذلك، يَستخدم قليل من النساء الآن علاجًا بديلاً عن الإستروجين، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ولكن في ما يتعلق بالنساء اللاتي لديهن أسباب مهمة للتفكير في استخدام الهرمونات - مثل أعراض انقطاع الطمث - أو يفكرن في استخدام دواء إيفستا للوقاية من سرطان الثدي، فإنه يمكنهن تقييم فوائد تحسين حالة العظام عند اتخاذ قرار تحديد العلاج.

ويُعد دينوسوماب (بروليا) دواءً جديدًا يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بكسور العظام الهشة لدى النساء والرجال. ولا يرتبط دواء دينوسوماب بالفوسفونات الثنائية، ويمكن أن يَستخدمه مَن لا يتحملون أدوية الفوسفونات الثنائية، مثل بعض المصابين بقصور في وظائف الكلى.

​بينما عادة ما يقتصر استخدام دواء تيريباراتيد (فورتيو) على الرجال- وكذلك النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث- الذين يعانون من انخفاض شديد في كثافة العظام ممّن تعرضوا للكسور مسبقًا أو كان سبب هشاشة العظام لديهم هو تناول أدوية الاسترويدات. ويُعد تيريباراتيد دواء هشاشة العظام الوحيد الذي يُحتمل أن يعيد بناء العظام ويُحسّن فرصة علاج هشاشة العظام بالفعل في جانب ما على الأقل.

  • كيف تعمل أدوية هشاشة العظام؟

فيما عدا دواء تيريباراتيد، تبطئ أدوية هشاشة العظام من عملية تحلل العظام، فالعظام الطبيعية تتحلل ويعاد بناؤها باستمرار. ومع التقدم في العمر بالنسبة إلى النساء- خاصة بعد انقطاع الطمث- تتحلل العظام بمعدل أسرع من استعادة بنائها، فتتدهور قوة العظام وتصبح أضعف. ولكن تتمثل أهمية أدوية هشاشة العظام الأساسية في أنها تبطئ عملية تحلل العظام فتحافظ هذه الأدوية على كثافة العظام وتقلل من خطر كسر العظام بسبب هشاشتها.

  • كيف تعرف ما إذا كنت تتناول الفوسفونات الثنائية الصحيحة؟

تتشابه الأدوية التي تندرج ضمن فئة الفوسفونات الثنائية في نقاط كثيرة. وتوضح بعض الدراسات أوجه الاختلاف في القوة أو الفاعلية في المحافظة على كثافة العظام، ولكنها جميعا تعتبر أدوية فعالة. وقد أظهرت جميع أدوية الفوسفونات الثنائية أنها تقلل من احتمال حدوث كسور العظام.

وغالبًا ما يعتمد قرار تناول عقار معين بدلاً من عقار آخر على ما يلي:
- التفضيل الشخصي.
- الارتياح للدواء.
- الالتزام بجدول الجرعات.
- الكلفة.
ويمكن أن يوصي الطبيب بجرعة شهرية من الدواء إذا كنت ستتحملها أو تتقبلها على نحو أفضل. ولكن إذا كان مرجحًا أنك ستنسى تناول الدواء حسب الجدول الشهري، فربما يكون من الأفضل أن تتناوله كل أسبوع.

  • متى ينصح بتناول أدوية هشاشة العظام الأخرى؟

يمكن لأي شخص مصاب بهشاشة العظام أن يتناول أدوية مثل دينوسوماب وتيريباراتيد، ولكن غالبًا ما يوصى بها لأشخاص تنطبق عليهم حالات فريدة، مثل هشاشة العظام الحادة، مع قلة بالغة في كثافة العظام وتكرار الكسور واستخدام أدوية الاستيرويدات وصغر العُمر. كما يمكن أن تعطى هذه الأدوية - التي تعطى عن طريق الحقن - لمَن لا يستطيعون تحمل الفوسفونات الثنائية الفموية.

  • ما هي الآثار الجانبية الشائعة لأدوية الفوسفونات الثنائية؟

تتمثل الآثار الجانبية الأساسية لأدوية الفوسفونات الثنائية في اضطراب المعدة وحرقة فم المعدة. ولتخفيف حدة هذه الآثار الجانبية المحتملة، ينصح بتناول الدواء مع شرب كوب كبير من الماء على معدة فارغة. ولا تضطجع أو تنحني أو تأكل لمدة من 30 إلى 60 دقيقة، لتجنب رجوع الدواء وعصارة المعدة الحمضية إلى المريء. وعند انتهاء وقت الانتظار الموصى به، تناول طعامك لتعديل الدواء المتبقي. ولا يعاني معظم الأشخاص الذين يتبعون هذه النصائح من هذه الآثار الجانبية.

  • هل هناك ميزة للفوسفونات الثنائية عن طريق الحقن مقارنة بالنظام العلاجي الفموي؟

لا تُمتص أقراص الفوسفونات الثنائية جيدًا في المعدة، ولعل هذا سبب وجوب تناولها على معدة فارغة وعدم الأكل بعدها لمدة 30 دقيقة على الأقل. ولكن يمكن أن تسبب الفوسفونات الثنائية أيضًا اضطرابات في المعدة. ويحاول بعض الأشخاص تجنب هذا الأثر الجانبي بالطرق التالية:
- تناول الطعام بعد تناول حبة الدواء بفترة وجيزة.
- تناول جرعة أقل من جرعة الدواء.
- التوقف عن تناول حبوب الدواء، واستخدام طريقة الحقن.

وقد تم اعتماد نوعين من أدوية الحقن لعلاج هشاشة العظام، وهما دواءان يتم حقنهما مباشرة في الوريد:
- إيباندرونوت (بونيفا)، ويحقن مرة كل ثلاثة شهور.
- حمض الزوليدرونيك (ريكلاست)، ويحقن مرة كل عام.
ولا تسبب أدوية الحقن من الفوسفونات الثنائية اضطرابًا في المعدة. ويمكن أن يكون من الأسهل على بعض المصابين أن يحددوا موعد الحقن كل ثلاثة أشهر أو كل عام من تذكر تناول حبة دواء كل أسبوع أو كل شهر.

لكن، يمكن أن تسبب هذه العقاقير التي تعطى عن طريق الحقن أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا الخفيفة لمدة من 24 إلى 72 ساعة لدى بعض المصابين. ويمكن أن تخفف هذا الأثر (الجانبي) عن طريق تناول أسيتامينوفين (تيلينول، سيتامول) قبل الحقن وبعده.

  • هل يمكن للفوسفونات الثنائية أن تضر العظام؟

تم ربط العلاج بالأدوية ثنائية الفوسفات على المدى الطويل بمشكلة نادرة الحدوث يتشقق فيها عظم الفخذ العلوي، ويمكن أن ينكسر. ويمكن لهذه الإصابة - المعروفة باسم كسر عظم الفخذ اللانموذجي - أن تسبب ألمًا في الفخذ أو المنطقة الإربية، يبدأ خفيفًا وقد يتفاقم تدريجيًا. وأحيانًا يمكن أن يصيب الفخذين معًا.

​يمكن أيضًا للفوسفونات الثنائية أن تسبب النخر العظمي في عظم الفك - وهي حالة نادرة يتباطأ فيها شفاء جزء من عظم الفك أو يتعذر تعافيه - وعادة ما يكون ذلك بعد قلع الأسنان. ويكون هذا الأمر أكثر شيوعًا لدى الذين يتناولون جرعات من الفوسفونات الثنائية أكبر بكثير من المستخدمة عادة لعلاج هشاشة العظام.

  • كم من الوقت يجب أن تتناول الفوسفونات الثنائية لعلاج هشاشة العظام؟

العلاج بالفوسفونات الثنائية لمدة تراوح بين ثلاثة وخمسة أعوام يعتبر علاجاً آمنًا وفعالاً. والأبحاث العلمية مليئة بالدراسات الجيدة لأدوية الفوسفونات الثنائية التي تبرهن على أمانها وتظهر فاعليتها في الوقاية من كسور عظم الفخذ والعمود الفقري لمدة من ثلاثة إلى خمسة أعوام.

وبعد خمسة أعوام، يقل التأكد من الفاعلية، نظرًا لقلة الدراسات طويلة المدى. ومع ذلك، حتى وإن توقفت عن تناول الدواء، فقد تستمر آثاره الإيجابية. ويرجع هذا إلى أن الفوسفونات الثنائية تبقى في العظام بعد تناولها لفترة طويلة.

وبسبب هذا الأثر المستمر، يعتقد معظم الخبراء أنه ينبغي لمَن يكونون بحالة جيدة خلال فترة العلاج - وهم هؤلاء الذين لم تحدث عندهم كسور في العظام ويحافظون على كثافة العظام لديهم - أن يفكروا في أخذ راحة من الفوسفونات الثنائية بعد تناولها لمدة خمسة أعوام. ولكن إذا كنتَ معرضًا لخطر بالغ للإصابة بكسور أو إذا كنتَ تعاني من انخفاض شديد في كثافة عظام الفخذ، فقد لا يكون أخذ فترة راحة من دواء هشاشة العظام فكرة جيدة.

  • ماذا سيحدث إذا تعرضت لكسر في العظام أثناء تناول أدوية هشاشة العظام؟

تُقلل أدوية هشاشة العظام من احتمال التعرض للكسور، ولكنها لا تزيل خطر التعرض للكسور إزالة كاملة. وإذا تعرضت لكسور أثناء العلاج، فسوف يُقيّم الطبيب حالتك مرة أخرى للتحقق من مشكلات أخرى قد تكون سببًا في كسر العظام. واستنادًا إلى نتيجة ذاك التقييم، فقد ينصحك بالانتقال إلى أدوية أكثر فاعلية، مثل تيريباراتيد أو دينوسوماب.


  • هل يمكن أن تعالج الأدوية وحدها هشاشة العظام بنجاح؟

لا يعتمدُ على الأدوية وحدها باعتبارها العلاج الوحيد لهشاشة العظام، فالممارسات التالية مهمة أيضًا:
- ممارسة الرياضة.. يمكن للأنشطة البدنية من نوع تمارين حمل الأوزان والتمارين الرياضية التي تحسّن من التوازن والوضعية أن تقوي العظام وتقلل من فرصة حدوث الكسور. فكلما زاد نشاطك ولياقتك البدنية مع التقدم في العمر، انخفض احتمال تعرضك للسقوط وكسر العظام.

- التغذية الصحية.. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وتأكد من حصولك على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د. كذلك، يرتبط انخفاض الوزن أو فقدان كثير من الوزن بتدهور صحة العظام وارتفاع نسبة خطر التعرض للكسور، حتى وإن كنت تتناول الفوسفونات الثنائية.

- الإقلاع عن التدخين.. يسرع تدخين السجائر من فقدان قوة العظام.

- الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية.. احرص على تجنب المشروبات الكحولية وضع صحتك في المقام الأول، وبصفة محددة، يجب تجنب هذه المشروبات عند كبار السن رجالاً ونساءً للمحافظة على صحتهم.
آخر تعديل بتاريخ
07 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.