صحــــتك

أنواع العمليات الجراحية لإنقاص الوزن

دليل جراحات انقاص الوزن
يمكن الوصول إلى النحافة المرغوبة من خلال عمليات تخفيض الوزن، بما في ذلك مجازة التفاغر المعوي على شكل Y وربط المعدة وتكميم المعدة وتقصير الأمعاء. وهناك أنواع عديدة من هذه العمليات الجراحية.
يساعدك فقدان الوزن أو عمليات علاج البدانة على إنقاص الوزن وخفض خطورة إصابتك بمشكلات صحية متعلقة بالسمنة.

تساهم عمليات علاج البدانة في إنقاص الوزن من خلال طريقتين رئيسيتين:
- التقييد.. وهي عملية جراحية تُجرى لتحديد كمية الطعام التي يمكن للمعدة استيعابه، وهو ما يحد بالتالي من عدد السعرات الحرارية التي يمكن تناولها.
- تقليل الامتصاص.. وهو عملية جراحية تُجرى لتقصير أو تجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة، مما يقلل كمية السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي يمتصها الجسم.

وفي ما يلي الأنواع الأربعة الشائعة لجراحة إنقاص الوزن:
  • 1- مجازة المفاغرة المعوية على شكل حرف (Roux-en-Y)

 يُعد هذا من أكثر الطرق الشائعة للمجازة المَعِدية. عادةً ما تكون هذه الجراحة غير قابلة للعكس. وتعمل عن طريق تقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في جلسة واحدة وخفض امتصاص المواد الغذائية. يقوم الجراح بعمل قطع عبر الجزء العلوي من المعدة، وعزله عن بقية المعدة. يكون حجم الجيب الناتج مقاربًا لحجم الجوزة، ويمكن أن يحتوي حوالي 60 مل من الطعام فقط. ثم يقوم الجراح بقطع الأمعاء الدقيقة ويُخيِّط جزءًا منها إلى الجيب المعدي الجديد مباشرةً. وبذلك يذهب الطعام إلى داخل هذا الجيب الصغير من المعدة، ومنه إلى الأمعاء الدقيقة المخاطة به مباشرةً. يتجاوز الطعام بذلك معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ويدخل بدلاً من ذلك إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة مباشرةً. مما يقلل كمية الطعام التي يمكن تناولها، كما يقلل سطح الامتصاص.

  • 2- الطوق القابل للضبط (LAGB)

في جراحة إنقاص الوزن هذه، يُثبّت الجراح طوقاً بلاستيكياً من مادة السيليكون قابلاً للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة. عندما يُنفخ الطوق، يقوم بالضغط على المعدة، محاكيًا الحزام عند تضييقه. ويفصل هذا الطوق المعدة إلى جزأين، جيب علوي صغير جدًا يتواصل مع بقية المعدة من خلال قناة الطوق. يحد الجيب العلوي الصغير كمية الطعام التي يمكنك تناولها. يمكن تعديل الطوق لكي يقيد كمية طعام أكثر أو أقل. يعتبر ربط المعدة القابل للتعديل بالمنظار الجراحي (LAGB) من أكثر جراحات إنقاص الوزن شيوعًا بسبب بساطة العملية نسبياً. إلا أنه قد يؤدي إلى إنقاص وزن أقل من العمليات الأخرى، وقد يحتاج المريض إلى تعديل الطوق بشكل متكرر.

  • 3- عملية تكميم المعدة

في عملية تكميم المعدة، يتم فصل جزء من المعدة واستئصاله تماماً من الجسم. ويتم تشكيل الجزء المتبقي من المعدة على هيئة أنبوب، ولا يمكن لهذه المعدة الأصغر حجمًا أن تتحمل كمية كبيرة من الطعام. كما ينتج من ذلك انخفاض إنتاج هرمون جريلين المنظم للشهية، وهو ما قد يقلل من الرغبة في الطعام. ومع ذلك، لا تؤثر جراحة تكميم المعدة على امتصاص السعرات الحرارية والمواد الغذائية في الأمعاء.

  • 4- تحويل مسار العصارة الصفراوية وعصارة البنكرياس مع تقصير الأمعاء

يعتبر هذا نوعًا آخر من أنواع عمليات المجازة المَعِدية. في هذه العملية المُعقدة المتعددة الأجزاء، يتم استئصال حوالي 80 بالمائة من المعدة. يحتفظ بالصمام الذي يحرر الطعام إلى الأمعاء الدقيقة (صمام البَوَّاب) إلى جانب جزء صغير من الأمعاء الدقيقة التي عادةً ما تتصل بالمعدة (الاثني عشر). تتجاوز هذه العملية معظم الأمعاء الدقيقة عن طريق وصل الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة بالاثني عشر القريبة من المعدة مباشرة (تحويل مسار الاثني عشر وتحويل مجرى القناة المرارية). هذه الجراحة تُحد من مقدار الطعام الذي يمكن تناوله وتُخفض من امتصاص المواد الغذائية. بينما يكون ذلك فعالاً للغاية، يكون فيه مخاطر أكثر، بما في ذلك سوء التغذية ونقص الفيتامينات. عادةً ما يتم استخدام هذه العملية عند الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 50.
آخر تعديل بتاريخ
25 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.