تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دليل أنواع جراحات إنقاص الوزن

يساعدك فقدان الوزن أو عمليات علاج البدانة على إنقاص الوزن وخفض خطورة إصابتك بمشكلات صحية متعلقة بالسمنة، حيث تساهم عمليات علاج البدانة في إنقاص الوزن من خلال طريقتين رئيسيتين:
- التقييد.. وهو عبارة عن عملية جراحية تُجرى لعمل حد بدني لكمية الطعام التي يمكن للمعدة تحمله، وهو ما يحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها.
- الامتصاص.. وهو جراحة تُجرى لتقصير أو تجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة، وهو ما يقلل كمية السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي يمتصها الجسم.



وفي ما يلي الأنواع الأربعة الشائعة لجراحة إنقاص الوزن:
1- مجازة التفاغر المعوي على شكل (Y Roux-en-Y)
 يُعد هذا نوعًا من أنواع جراحات المجازة المَعِدية، ومن أكثر الطرق الشائعة للمجازة المَعِدية. عادةً ما تكون هذه الجراحة غير قابلة للعكس. تعمل عن طريق تقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في جلسة واحدة وخفض امتصاص المواد الغذائية. يقوم الجراح بعمل قطع عبر الجزء العلوي من المعدة، وعزله عن باقي المعدة. يكون حجم الجيب الناتج مقاربًا لحجم الجوز ويمكن أن يحتفظ بحوالي أونصة من الطعام. تستطيع المعدة الاحتفاظ بمقدار 3 باينتات من الطعام عادةً. ثم يقوم الجراح بقطع الأمعاء الدقيقة ويُخيِّط جزءًا منها إلى الجيب مباشرةً. وبعدها يذهب الطعام داخل هذا الجيب الصغير من المعدة ثم إلى الأمعاء الدقيقة المخيطة به مباشرةً. يتجاوز الطعام معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ويدخل بدلاً من ذلك إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة مباشرةً.

2- الطوق القابل للضبط (LAGB)
في جراحة إنقاص الوزن هذه، يُثبّت الجراح طوقا قابلا للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة. عندما يُنفخ الطوق، يقوم بالضغط على المعدة، محاكيًا الحزام عند تضييقه. ويفصل هذا المعدة إلى جزءين، مع جراب علوي صغير جدًا يتواصل مع بقية المعدة من خلال قناة أنشأها الطوق. يحد الجراب العلوي الصغير من كمية الطعام التي يمكنك تناولها. يمكن تعديل الطوق لكي يقيد كمية طعام أكثر أو أقل. بسبب بساطتها النسبية، يعتبر ربط المعدة القابل للتعديل بالمنظار الجراحي (LAGB) من أكثر جراحات إنقاص الوزن شيوعًا. إلا أنه قد يؤدي إلى إنقاص وزن أقل من عمليات أخرى، وقد تحتاج إلى تعديل الطوق دوريًا.



3- جراحة تكميم المعدة
في جراحة تكميم المعدة، يتم فصل جزء من المعدة واستئصاله من الجسم. والجزء المتبقي من المعدة يتشكل على هيئة أنبوب، ولا يمكن لهذه المعدة الأصغر حجمًا أن تتحمل الكثير من الطعام. كما ينتج من ذلك انخفاض إنتاج هرمون جريلين المنظم للشهية، وهو ما قد يقلل من الرغبة في الطعام. ومع ذلك، لا تؤثر جراحة تكميم المعدة على امتصاص السعرات الحرارية والمواد الغذائية في الأمعاء.

4- تحويل العصارة الصفراوية مع عصارة البنكرياس وتقصير الأمعاء
يعتبر هذا نوعًا آخر من أنواع جراحات المجازة المَعِدية. في هذه العملية المُعقدة متعددة الأجزاء، يتم استئصال حوالي 80 بالمائة من المعدة. يبقى الصمام الذي يحرر الطعام إلى الأمعاء الدقيقة (صِمام البَوَّاب) إلى جانب جزء صغير من الأمعاء الدقيقة التي عادةً ما تتصل بالمعدة (الاثناعشر). تتجاوز الجراحة غالبية الأمعاء عن طريق وصل الجزء الأخير من الأمعاء بالاثنا عشر القريبة من المعدة (تحويل مسار الاثنا عشر وتحويل مجرى القناة المرارية). هذه الجراحة تُحد من مقدار الطعام الذي تتناوله وتُخفض من امتصاص المواد الغذائية. بينما يكون هذا فعالاً للغاية، يكون لديه مخاطر أكثر، بما في ذلك سوء التغذية ونقص الفيتامينات. عادةً ما يتم استخدامه للأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 50.
آخر تعديل بتاريخ 18 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية