تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل جهاز إزالة الرجفان المنزلي مناسب لك؟

جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي المنزلي هو جهاز يرسل صدمة كهربية إذا توقف قلب الشخص نتيجة لوجود مشكلة معينة في نظم القلب، ويعتقد أنصار هذا الجهاز بأهمية وجوده في كل مكان.. بما في ذلك وجوده في المنزل، ولكن من المحتمل ألا يتمكن الشخص الذي يستخدم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي من استخدامه بشكل صحيح في الظروف المرهقة عند تقديم الرعاية لشخص تعرض لنوبة توقف قلبي مفاجئة، 
وبالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتوقف مفاجئ في القلب، فقد يوفر لهم امتلاك جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي راحة البال، وقد يساعد في إنقاذ الحياة.. وفي هذا المقال سنناقش المعايير التي تحدد مدى ملاءمة هذه الأجهزة لمنزلك؟


* معايير تحدد مدى ملاءمة جهاز إزالة الرجفان لمنزلك
ليست هناك قائمة محددة للمعايير التي تحدد ما إذا كان الجهاز مناسبًا لمنزلك أم لا، ولكن سنعرض فيما يلي بعض العناصر كي تضعها في اعتبارك عند التفكير في شراء الجهاز:

- خطر الإصابة بالوفاة القلبية المفاجئة
يمكن أن يساعدك الطبيب في فهم الوضع إذا كنت مُصابًا بحالة قد تجعلك في خطر متزايد للإصابة بتوقف مفاجئ في القلب أو إذا كنت تتبع نمط حياة قد يسبب مشكلات في القلب؛ فإذا كنت معرضًا لخطر بالغ للإصابة بالوفاة القلبية المفاجئة، فمن المحتمل أن يوصي الطبيب باستخدام مزيل الرجفان، ومقوِّم نظم القلب القابل للزرع (ICD) بدلًا من جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي.



وتذكر أن أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية لا تعمل إلا في حالة توقف القلب المفاجئ الذي يشمل أنواعًا محددة من الرجفان القلبي؛ فهذه الأجهزة لن تعيد الحياة إلى جميع الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة توقف قلبي مفاجئة.

ومع إصابتك بأنواع محددة من أمراض القلب، فقد تكون بحاجة إلى زرع جهاز لإزالة الرجفان في صدرك بدلًا من جهاز خارجي للحالات الطارئة.

- ترتيبات المعيشة
إذا كنت تعيش وحدك، فلن يجدي جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي نفعًا إذا تعرضت لتوقف مفاجئ في القلب؛ فلن يكون هناك أحد كي يستخدم الجهاز لعلاجك.

- قدراتك البدنية
يجب أن يكون لديك أو لدى أحد أفراد العائلة المرونة والقوة للجلوس أو القرفصاء، واستخدام الجهاز والنهوض من جديد.



- إمكاناتك المادية
قد يكون جهاز إزالة الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي المنزلي باهظ الثمن، ولا يتحمل التأمين الصحي التكاليف بشكل عام.

- صحتك العامة ونظرتك للحياة
إذا كنت تعاني من مشكلات طبية عديدة، أو مرض عضال، أو ضعف شديد في القلب لم يستجب للعلاج، فقد يقرر الأطباء أنه لا فائدة من الإنعاش من الوفاة القلبية المفاجئة.
آخر تعديل بتاريخ 21 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية