صحــــتك

ما الفارق بين التهاب المفاصل الروماتويدي والتنكسي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي والتنكسي
 
التهاب المفاصل هو حالة مرضية مؤلمة تصيب المفاصل، وتؤثر على وظائفها، والنوعان الأكثر شيوعا هما التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسي.. فما هو الفرق بينهما؟
  •  ما هو الفارق بين التهاب المفاصل الروماتويدي والتنكسي؟

التهاب المفاصل التنكسي - وهو النوع الأكثر شيوعا - يحدث فيه التلف مع التقدم في العمر نتيجة لتآكل وتمزق الغضروف الذي يغطي عظام المفصل، وقد يحدث بعد إصابة رضية لأحد المفاصل. بينما يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم جهازك المناعي بطانة المفاصل في جسمك ذاته بالخطأ، فيسبب تورمًا مؤلمًا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تشوه المفاصل، وقد يصيب الشباب.

وفي حين أن كلا النوعين بإمكانهما التأثير على مفاصل اليد الصغيرة، إلا أن هناك اختلافات بينهما. فالتهاب المفاصل الروماتويدي يميل للتأثير على المفاصل الوسطى للأصابع والمفاصل التي تربط الأصابع باليد، في حين أن التهاب المفاصل التنكسي يؤثر عادة على المفاصل الكبيرة التي تحمل الجسم، أو على مفاصل أطراف الأصابع البعيدة وعلى قاعدة الإبهام.

وفي التهاب المفاصل الروماتويدي، عادة ما تصاب المفاصل ذاتها على طرفي الجسم بشكل متناظر. وهذا التناظر لا يحدث عادة مع التهاب المفاصل التنكسي، ولذا فمن الشائع الشعور بالألم في ركبة أو يد واحدة في التهاب المفاصل التنكسي.

والمفاصل التالفة بسبب التهاب المفاصل التنكسي قد تصبح متيبسة صباحًا، ولكن عادة ما تتحسن في غضون 20 دقيقة تقريبًا. وعلى الجانب الآخر، تؤلم المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي غالبًا لمدة طويلة بعد النهوض من الفراش.
آخر تعديل بتاريخ
26 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.