التهاب المفاصل هو حالة مرضية تُتلف فيها المفاصل، ما يؤثر على وظائفها، والنوعان الأكثر شيوعا هما التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسي.. فما هو الفرق بينهما؟
* ما الفارق بين التهاب المفاصل الروماتويدي والتنكسي؟
التهاب المفاصل التنكسي - وهو النوع الأكثر شيوعا - يحدث التلف نتيجة لتآكل وتمزق الغضروف الذي يغطي عظام المفصل، بينما يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم جهازك المناعي بطانة المفاصل بالخطأ، فيسبب تورمًا مؤلمًا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تشوه المفاصل.

وفي حين أن كلا النوعين بإمكانهما التأثير على مفاصل اليد الصغيرة، إلا أن هناك اختلافات بينهما. فالتهاب المفاصل الروماتويدي يميل للتأثير على المفاصل الوسطى للأصابع والمفاصل التي تربط الأصابع باليد، في حين أن التهاب المفاصل التنكسي يؤثر عادة على مفاصل أطراف الأصابع وقاعدة الإبهام.



وفي التهاب المفاصل الروماتويدي، عادة ما تصاب المفاصل ذاتها بجانبي الجسم. وهذا التماثل لا يحدث عادة مع التهاب المفاصل التنكسي، ولذا فمن الشائع الشعور بالألم في ركبة أو يد واحدة.

والمفاصل التالفة بسبب التهاب المفاصل التنكسي قد تصبح متيبسة صباحًا، ولكن عادة ما تتحسن في غضون 20 دقيقة تقريبًا. وعلى الجانب الآخر، تؤلم المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي غالبًا لمدة أكثر من 45 دقيقة بعد النهوض من الفراش.
آخر تعديل بتاريخ 15 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية