هل تخفف حقن البوتوكس التهاب المفاصل؟

في الدراسات الأولية، يبدو أن حقن البوتوكس تقلل من ألم التهاب المفاصل في الكتف والركبة والفخذ، وهذه النتائج جيدة، ولكن ينقصها إثبات فاعلية حقن البوتوكس في علاج التهاب المفاصل.
البوتوكس هو عبارة عن سموم ينتجها الميكروب الذي يسبب التسمم السجقي، وهو أحد أنواع التسمم الغذائي. وقد استخلصت منها أدوية عديدة تستخدم غالباً في عمليات التجميل وإزالة التجاعيد. أما حقن البوتوكس هي مجموعة من الأدوية التي تستخدم أنواعًا مختلفة من أدوية البوتوكس لشل نشاط عضلات محددة بشكل مؤقت. وتتضمن الأدوية الأخرى التي تحتوي على البوتوكس كلاً من ديسبورت وميوبلوك وزيومين. 

وحتى الآن، أفاد المشاركون في كثير من الدراسات المختلفة بوجود تحسن في ألم المفاصل ووظيفتها بعد حقن البوتوكس. ويعمل البوتوكس من خلال منع انتقال إشارات كيميائية معينة تنقل المعلومات بين الأعصاب والدماغ.

​هذه الدراسات الأولية قليلة، وكثير منها لم يتضمن مجموعة شاهدة لمعرفة ما إذا كانت فاعلية حقن البوتوكس أفضل من الأدوية الوهمية أم لا. لذا، ما زال هناك الكثير لنتعلمه عن الدور الحقيقي الذي قد تلعبه حقن البوتوكس في علاج التهاب المفاصل.

وبينما تستمر الأبحاث، لا تزال خيارات العلاج المثبتة – مثل ممارسة الرياضة وخسارة الوزن وأدوية علاج التهاب المفاصل – محط تركيز معظم خطط علاج التهاب المفاصل.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية