هل القوس الشيخية في العين علامة لارتفاع الكوليسترول؟

هل القوس الشيخية في العين (Arcus senilis) علامة على ارتفاع الكوليسترول؟ الحقيقة أن حالة القوس الشيخية تنشأ عن مشكلات العين الناجمة من ارتفاع الكوليسترول، وتعرف هذه الحالة أيضًا باسم قوس القرنية.

  • شكل القوس الشيخية

هي قوس رمادية أو بيضاء فوق القوس الخارجية من القرنية أو بالقرب منها، والقرنية هي الجزء الأمامي الشفاف الشبيه بالقبة من العين، وقد تتطور القوس إلى حلقة كاملة حول القرنية.

  • أسباب القوس الشيخية

القوس الشيخية أكثر شيوعًا بين كبار السن، وسببها هو وجود ترسبات دهنية عميقة على حافة القرنية، ومع ذلك، فلا ترتبط هذه الحالة دائماً بارتفاع الكوليسترول، وقد تكون جزءاً من التقدم الطبيعي في العمر، ولا تؤثر قوس الشيخية في الإبصار كما لا تتطلب العلاج.
أما مشكلات العين الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول فهي غير شائعة، ويقتصر تأثيرها عادة على الأشخاص المصابين بحالات شديدة من ارتفاع الكوليسترول وارتفاع الدهون الثلاثية على مستوى العائلة (فرط شحميات الدم العائلي)، ويحتمل ارتباط ارتفاع الكوليسترول في الدم بشدة بحالة قوس رمادية أو بيضاء مماثلة تشاهد حول القرنية بأكملها (قوس كفافية) لدى الشباب، كما قد تتشكل ترسبات دهنية صفراء في الأجفان، خاصة الجفن السفلي للعين، عند المرضى المصابين بارتفاع الكوليسترول. ويعتمد العلاج عادة على ضبط مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

فإذا كنت قلقًا بشأن صحة العين وارتفاع الكوليسترول، فتحدث مع الطبيب.


آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية