صحــــتك

عملية تصحيح سطح مفصل الورك

جراحة تصحيح سطح الورك كبديل لاستبدال المفصل
يتم عادة علاج تآكل عظام مفصل الورك بعملية استبدال هذا المفصل بمفصل صناعي، ولكن هل هناك إجراء جراحي بديل؟ وهل عملية تصحيح سطح مفصل الورك Surface Replacement of the Hip or Hip Resurfacing) اختيار جيد لعملية تبديل هذا المفصل؟ ومتى ينصح بتطبيقها؟
  • ما هي جراحة تصحيح سطح مفصل الورك؟ وما هو الفارق بينها وبين عملية استبدال المفصل؟

في عملية تصحيح سطح مفصل الورك لا تستبدل "كرة" مفصل الورك بالكامل بكرة من المعدن أو السيراميك، وبدلاً من ذلك، يُعاد تشكيل عظم المفصل لتعلوه بنية صناعية معدنية.

ويتم وضع غطاء معدني في داخل تجويف الورك، ومع احتكاك هذين السطحين المعدنيين ببعضهما، ينشأ احتمال التآكل وإطلاق الأيونات المعدنية في الدم الذي قد يسبب مشاكل صحية.

وفي عملية استبدال مفصل الورك، عادةً ما تتم تغطية البنية الصناعية المعدنية التي بداخل تجويف الورك بطبقة غليظة من البلاستيك الصلب حتى لا يكون هناك تلامس بين معدن وآخر، وعلى الرغم من أن مكونات مفصل الورك الصناعية سوف تبلى في النهاية، فإن معظم الأشخاص يمكنهم توقع سلامة هذه المكونات لمدة 15 عامًا على الأقل.

ولذلك، عادةً ما يتم تأخير عملية استبدال مفصل الورك حتى مرحلة متقدمة من الحياة بحيث يكون العمر الافتراضي للأجزاء الصناعية أقرب ما يمكن ليوافق العمر الافتراضي المتبقي للشخص. 
  • هل يلجأ الجراحون لهذه العملية هذه الأيام؟

في الأصل، كانت عملية تصحيح سطح مفصل الورك تعد إجراءً لرأب الفجوة الزمنية بالنسبة للأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من مشكلات خطيرة في الورك. ولم يعد الجراحون يتجهون إلى إجراء عملية تصحيح سطح مفصل الورك، لأنها يمكن أن تزيد بشدة من كمية الأيونات المعدنية الضارة في مجرى الدم، كذلك، فإنها تنطوي على خطورة الإصابة بكسر العظم الذي يكون تحت الغطاء المعدني المثبت أعلى عظم الفخذ، مباشرة، وخاصةً لدى النساء اللائي تكون جودة العظام لديهن ضعيفة. ولا يُوصى بتصحيح سطح مفصل الورك في الوقت الحالي بشكل عام سوى في حالات تنطوي على تشوه بالغ وخطورة بالغة لعملية تبديل المفصل، ويبدو أن أفضل مرشحين لها هم الرجال الأصغر سنًا الذين يتمتعون بعظام ذات جودة عالية.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.