خلال السنوات الأخيرة ظهرت العديد من البنوك التي تعرف ببنوك الخلايا الجذعية stem cell banks، وهذه البنوك لا تحتفظ بأموالك أو ذهبك أو معادنك النفيسة من أجل مستقبل أفضل لأولادك، لكنها تحتفظ بخلايا هؤلاء الأولاد من أجل الحفاظ على صحتهم في المستقبل.. فما هي قصة هذه البنوك؟ وهل يمكن أن تفيد بالفعل في منع أو علاج بعض الأمراض التي يمكن أن تصيبهم في المستقبل؟

* ما هو دم الحبل السري؟
علي الرغم من أن الحبل السري والمشيمة يلعبان دورا رئيسيا في تغذية الجنين داخل الرحم، فإن كليهما لا ينال اهتماما كبيرا بعد الولادة؛ لكن التقدم العلمي الذي حدث في السنوات الأخيرة جعل لهذين النسيجين أهمية قد تجعل الوالدين يفكران بشكل جدي في الاحتفاظ بهما.

فالدم الذي يبقي في المشيمة والحبل السري غني بالخلايا الجذعية، وهي الخلايا التي تساهم في تكوين كل أنسجة وأعضاء الجسم، وهي قادرة أيضا على التحول إلى أنواع أخرى من الخلايا تساهم في النمو، كما تستطيع تكوين الخلايا المناعية المختلفة.




* فوائد الخلايا الجذعية
- يمكن لهذه الخلايا أن تساعد الأطباء على علاج بعض الأمراض مثل الأنواع المختلفة لسرطان الدم، والعديد من الأمراض الوراثية والمناعية.
- الخلايا الجذعية من أحد الأطفال يمكن استخدامها في علاج بعض الأمراض التي قد تصيب أحد الوالدين أو الإخوة.
- يمكن لهذه الخلايا أن تكون بديلا لخلايا نخاع العظام في علاج بعض الأمراض، حيث تحتوي على 10 أضعاف الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظام. لكن على العكس من خلايا نخاع العظام التي يمكن أن يتم رفضها إذا تم زرعها من شخص لآخر، تتميز خلايا الحبل السري الجذعية بأن احتمالات رفضها أقل بكثير.

* متى بدأ استخدام خلايا الحبل السري الجذعية؟
بدأ استخدام هذه الخلايا لعلاج الأطفال من بعض أمراض الدم منذ سنوات، وكمية الخلايا الجذعية من طفل واحد تكفي عادة لعلاج طفل آخر، ولكن البالغين يحتاجون عادة إلى خلايا أكثر من تلك المتاحة في الحبل السري، وحفظ هذه الخلايا يمكن أن يعتبر نوعا من التأمين ضد حوادث وأمراض المستقبل، وقد لا تحتاج إلى استخدام هذا التأمين طوال حياتك، لكنه يمثل مصدرا للاطمئنان إذا احتجت إليه.

* كيف يتم الحصول على هذه الخلايا؟
1. إذا أردت تخزين خلايا المشيمة والحبل السري، فعليك أن تعلم أن هذا القرار لا يمكن اتخاذه في اللحظات الأخيرة. عليك أن تنسق مقدما مع البنك الذي سيتم التخزين لديه بوقت كاف (حوالي شهرين قبل الولادة).
2. عليك أيضا أن تُعلم الفريق الطبي المشارك في عملية الولادة، حيث سيشاركون في عملية جمع الدم.
3. سيقوم الطبيب بوضع مشبكين على الحبل السري في موضعين، ثم يقوم بقطعه، وبعدها سيقوم بإدخال إبرة معينة، ويجمع حوالي 40 ملليمترا من الدم.
4. يوضع هذا الدم في قربة مخصصة لذلك، ثم يتم إرساله للمعمل أو للبنك من أجل الفحص والتخزين، وعادة ما تستغرق هذه العملية بضع دقائق ولا تسبب أي ألم للأم أو للوليد، وقد يقوم البنك أيضا بإرسال أنابيب لأخذ عينة من دم الأم، ومعها التعليمات الخاصة بتجميع الدم في هذه الأنابيب.

* متى يمكن أن تفكر في حفظ خلايا الحبل السري؟
يمكنك كوالد أن تفكر في هذا إذا كان لدى عائلتك مثلا تاريخ مرضي لأحد الأمراض التي يمكن علاجها بهذه الخلايا، خاصة إذا كان أحد المصابين بهذا المرض أحد الأطفال في العائلة، لكن يمكنك أيضا أن تحتفظ بهذا الدم إذا لم يكن هناك تاريخ مرضي عائلي كنوع من التأمين كما ذكرنا.

يمكنك أيضا التبرع بهذا الدم الذي لن تحتاج إليه لبنوك المشيمة والحبل السري العامة إن وجدت، هذه البنوك يمكن أن تجمع هذه الخلايا وتقدمها للعائلات التي تحتاج إليها.

* أين توجد هذه البنوك؟
هناك نوعان من بنوك المشيمة والحبل السري:
- النوع الأول هو البنوك العامة، وهي لا تكلف المتبرع أي شيء من أجل تخزين الدم، وفي المقابل قد يستفيد أي محتاج من الدم المخزن، وقد يتم استخدام هذا الدم في الأبحاث كذلك.

- هناك أيضا البنوك الخاصة التي تخزن الدم لصالح المتبرع نفسه أو أفراد عائلته، وتكلفة التخزين في هذه البنوك كبيرة، حيث يتم دفع تكلفة لمعالجة الخلايا وأخرى للتخزين.

ولسوء الحظ فإن البنوك العامة غير منتشرة في العالم العربي، وبالتالي فإذا أردت أن تقوم بتخزين الخلايا الخاصة بطفلك، فعليك أن تستعد لتكلفة التخزين في البنوك الخاصة.

* هل هذا الاستثمار يستحق؟
كما ذكرنا، فاستخدام دم الحبل السري والمشيمة قد يكون مفيدا للغاية في حالة إصابة الطفل أو أحد إخوته ببعض الأمراض، لكن هذا الاستخدام محدود بكونه مفيدا فقط في حالات محددة. فاحتمال إصابة الطفل بمرض يحتاج فيه إلى دم الحبل السري الخاص به يتراوح بين 1:400 و1:200000.

يجب أن تعلم أيضا أن الخلايا الجذعية التي تكون خلايا الجسم الأخرى تحمل نفس الشفرة الوراثية الموجودة في جميع خلايا الجسم؛ لذا فإذا كان طفلك مريضا بمرض وراثي معين بسبب طفرة في الجينات الخاصة به، فإن دم الحبل السري والخلايا الجذعية الموجودة به غالبا ستحتوي على نفس الطفرة، وبالتالي فهي لا تصلح لعلاج طفلك أو أي طفل آخر.

هناك أيضا بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الدم قد يكون صالحا لمدة لا تتجاوز 15 عاما. لهذه الأسباب فإن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال والمؤتمر الأميركي لأمراض النساء والولادة لا يحبذون تخزين دم الحبل السري والمشيمة بشكل روتيني، حيث ينصحون بتخزين الخلايا في البنوك الخاصة فقط إذا كان لدى الأسرة طفل يعاني من حالة مرضية يمكن علاجها بالخلايا الجذعية.

إذا قررت تخزين الخلايا الخاصة بطفلك في أحد البنوك الخاصة فعليك أن تجمع بعض المعلومات عن هذا البنك، وهذه المعلومات تشمل عدد الحالات التي قام البنك بجمعها (وهو ما يدل على كفاءة هذا البنك)، والتكلفة التي ستدفعها لهذا البنك عند الجمع والتكلفة السنوية للتخزين، وما إذا كانت هذه التكلفة ستزيد مع الوقت.

يمكنك أيضا أن تتساءل عن الاستمرارية في هذا البنك، وماذا يمكن أن يحدث للعينات الخاصة بك إذا لم يستطع البنك مواصلة العمل لأي سبب من الأسباب.


المصادر:
Take a Look at Cord Blood Banking
Umbilical Cord Blood Banking - Topic Overview
آخر تعديل بتاريخ 6 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية