صحــــتك

عقار "روزيجليتازون" يحسّن فاعلية العلاج الكيميائي

عقار "روزيجليتازون" يحسن فاعلية العلاج الكيماوي
أفادت دراسة أميركية حديثة بأن عقارًا يستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض السكري، يمكن أن يحسّن فاعلية العلاج الكيميائي للسرطان. 
وأجرى فريق البحث دراسته لاكتشاف فاعلية عقار "روزيجليتازون" (Rosiglitazone) الذي يستخدم لخفض سكر الدم، عن طريق زيادة تحسّس خلايا الكبد والخلايا الدهنية والعضلات للأنسولين، ويحافظ على أداء الخلايا في البنكرياس "خَلايا بيتا" التي تنتج الأنسولين. ‬

واستخدم الباحثون عقار "روزيجليتازون" مع عقار "كاربوبلاتين" (Carboplatin)، وهو علاج كيميائي يستخدم للحد من الأورام الخبيثة، خاصة سرطان الرئة.



الدراسة أجراها باحثون بمعهد دانا-فاربر للسرطان في مدينة بوسطن الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Proceedings of the National Academy of Sciences) العلمية.

وجرّب الباحثون العقارين على فئران مصابة بسرطان الرئة، ووجدوا أن استخدامهما معًا، ساعد على الحد من أورام الرئة، مقارنة مع فئران أخرى استخدموا معها عقار "كاربوبلاتين" فقط.



وأشار الباحثون إلى أن عقار "روزيجليتازون" يحسّن فاعلية العلاج الكيميائي للسرطان، ويجعله يستهدف الخلايا السرطانية بشكل أكبر، وبيّنوا أن عقار "روزيجليتازون" قد يوفر بديلاً أكثر أمنًا لتحسين فاعلية العلاجات الكيميائية الموجودة حاليا، وتعزيز علاج المرضى الذين يعانون من سرطانات معينة.

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً، وتتسبب سرطانات "الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم"، في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.


* المصدر: وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ
04 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.