صحــــتك

خلايا مناعية ترتبط بانتشار سرطان الثدي

خلايا مناعية ترتبط بانتشار سرطان الثدي
قال باحثون إن الخلايا المناعية الطبيعية الموجودة قرب قنوات الحليب في أنسجة الثدي السليمة، ربما تلعب دورا رئيسيا في مساعدة خلايا السرطان في الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، في وقت مبكر من الإصابة بالمرض.

ويقول الدكتور جوليو أجيريه جيسو، من معهد تيش للسرطان في كلية إيكهان للطب في نيويورك "إن هذا قد يساعد في انتشار السرطان، حتى قبل أن يتشكل الورم".

ونُشرت الدراسة في دورية (نيتشر كوميونيكيشن). وخلال دراسة سابقة، ذكر الباحثون أن الخلايا المناعية التي تُعرف باسم (الخلايا الأكولة) التي تحطم أي دخيل غريب عن الجسم، تلعب دورا مهما في هذه العملية. 



ومن خلال تجارب على الفئران وخلايا بشرية في المعمل، وجد الفريق أن الانتشار يحدث حينما تنجذب الخلايا الأكولة إلى قنوات الحليب، حيث تحدث سلسلة من ردود الفعل تمكن الخلايا السرطانية في مراحلها الأولى من مغادرة الثدي.

وقال أجيريه جيسو "وجدنا أنه بتعطيل هذه العملية يمكننا منع الانتشار المبكر (للمرض)، وبالتالي الحيلولة دون تفشّيه"، وتابع "تدحض دراستنا الاعتقاد السائد بأن التشخيص المبكر والعلاج السريع يؤديان بالتأكيد إلى الشفاء".

وأضاف أن الدراسة يمكن أن تكون نقطة بداية لتطوير فحوصات لتحديد المريضات المصابات بسرطان الثدي في مراحله المبكرة، والذي قد يكون من النوع القادر على الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وتشمل الأبحاث المستقبلية للفريق تحديد نوع الخلايا الأكولة التي تساعد في الانتشار المبكر للسرطان وكيف تحدث العملية، وهو ما قد يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة.


* المصدر
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
16 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.