صحــــتك

أجسام مضادة تجدد الأمل في تطوير علاج لكورونا

أجسام مضادة تجدد الأمل في تطوير علاج لكورونا
قال علماء أميركيون إن أجساماً مضادة بشرية أنتجت في أبقار معدلة وراثياً أثبتت أنها آمنة في تجربة سريرية مبكرة، وإن من الممكن تطويرها لتصبح علاجاً لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا).

وظهر فيروس كورونا المشابه لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) لأول مرة في السعودية عام 2012، وتسبب في بؤر تفشٍّ قاتلة في الشرق الأوسط، وحالات إصابة في أنحاء متفرقة من العالم.

ورغم مرور أكثر من خمس سنوات من نوبات الإصابة بفيروس كورونا، فإنه لا يوجد علاج أو لقاح فعال ضد الفيروس الذي يصل معدل الوفاة بسببه إلى 35 بالمئة، وأودى بحياة 740 شخصاً على الأقل على مستوى العالم، وقالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 80 بالمئة من حالات فيروس كورونا مسجلة في السعودية.


وفي بحثٍ نُشرت نتائجه في دورية (لانسيت للأمراض المعدية)، وجد العلماء أن الأجسام المضادة التي أطلقوا عليها اسم (إس.ايه.بي-301)، والمستخلصة من أبقار معدلة وراثياً آمنة عند تجربتها على متطوعين أصحاء، وحقن العلماء جينوم هذه الأبقار بحامض نووي وراثي بشري، وتوصلت الدراسة إلى أن هذه الأجسام المضادة استمرت أيضاً لفترة أطول من بقاء فيروس كورونا في الجسم، حيث ظلت مرصودة في الدم بعد تسعين يوماً.

وقال الباحثون إن ما توصلوا إليه يشير إلى إحراز تقدم يمهد الطريق أمام استخدام الأجسام المضادة في تجارب أخرى على أناس مصابين بفيروس كورونا، وقال جون بيجيل من مركز ليدوس لأبحاث الطب الحيوي والذي قاد الدراسة الممولة من الحكومة الأميركية "هذه أول دراسة تظهر سلامة علاج محتمل لفيروس كورونا وآثاره المناعية"، وأضاف "تشير بيانات دراستنا إلى أن الأجسام المضادة (إس.ايه.بي-301) آمنة، ونوصي بإجراء مزيد من الأبحاث على العلاج".


المصدر:
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
23 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.