احذروا الاستخدام المفرط لأدوية ألم الأعصاب

احذروا الاستخدام المفرط لأدوية ألم الأعصاب
أظهرت دراسة أميركية أن وصف الأطباء لأدوية ألم الأعصاب مثل نيورونتين وليريكا زاد بأكثر من ثلاثة أمثاله في السنوات الأخيرة مدفوعا بزيادة تناول هذه الأدوية بين كبار السن الذين يعانون آلاما مزمنة والمرضى الذين يتناولون المواد الأفيونية.



وارتفع معدل وصف الأطباء لدواء نيورونتين أو أدوية أخرى من نفس المجموعة الدوائية لعلاج البالغين بالولايات المتحدة من 1.2 في المئة في 2002 إلى 3.9 في المئة بحلول 2015، وهي فترة شهدت أيضا ارتفاعا في عدد حالات الوفاة نتيجة تعاطي جرعات زائدة من المواد الأفيونية.

وقال مايكل يوهانسن الذي قاد فريق الدراسة وهو من كلية الطب التقويمي بجامعة أوهايو في أثينس بالولايات المتحدة إن واحدا تقريبا بين كل 25 بالغا يتناولون هذه النوعية من الأدوية كل سنة"، وهو أمر مهم نظرا لقلة ما لدينا من بيانات تؤيد كثرة استخدام هذه الأدوية وأمان تعاطيها لوقت طويل".



وأضاف يوهانسن "ظني هو أن السبب في أكثر حالات استخدام هذه الأدوية يرجع إلى محاولة علاج ألم مزمن بدواء لا يحتوي على مادة أفيونية"، وتفيد تقديرات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا أن عدد الوفيات جراء تعاطي المواد الأفيونية التي تشمل الهيروين ووصفات علاجية مثل الأكسيكودون والهيدروكودون والميثادون زادت إلى أربعة أمثالها منذ 1999.

وفحص يوهانسن بيانات استقصائية لعينة تمثل 346177 بالغا أميركيا وشملت العينة بيانات عن أي أمراض أو وصفات علاجية، وقال كريستوفار غودمان الباحث بكلية الطب بجامعة ساوث كارولاينا في كولومبيا، والذي لم يشارك في الدراسة، إن تناول أدوية ألم الأعصاب قد يكون مفيدا لبعض المرضى، لكن عليهم التفكير في أساليب أخرى للتحكم في الآلام مثل ممارسة التمارين والعلاج الطبيعي واليوغا، وهي أساليب قد تكون أكثر أمانا وتخفف من الألم.

كما حذرت الباحثة ماريسا سيمانز بكلية جون هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور والتي لم تشارك في الدراسة، من أن استخدام هذه الأدوية مع المواد الأفيونية قد تجعل المرضى أكثر عرضة لمشاكل تنفسية بالغة وللوفاة.


المصدر:
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ 14 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية