صحــــتك

علاج جديد لمرض التصلب الجانبي الضموري

التصلب الجانبي الضموري
وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على عقار جديد لعلاج مرضى التصلب الجانبي الضموري (Amyotrophic lateral sclerosis ALS)، وهو مرض عصبي سريع ونادر يتسبب في هلاك وموت الخلايا العصبية الحركية تدريجياً.

وأوضحت الهيئة، في بيانها أن العقار الجديد يطلق عليه "راديكافا" (Radicava)، وهو أول علاج جديد توافق عليه الهيئة لعلاج التصلب الجانبي الضموري منذ سنوات عديدة.

ويتم تناول العقار الجديد عبر جرعات يومية لمدة 14 يومًا، تليها فترة توقف لمدة 14 يومًا، ثم تليها دورات علاج لاحقة بنفس المسار.

وجاءت الموافقة على العقار الجديد، بعد إجراء تجربة سريرية لمدة 6 أشهر أجريت في اليابان على 137 مريضًا بالتصلب الجانبي الضموري.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تناولوا عقار "راديكافا" شهدوا تحسنًا فى حالتهم الصحية، بالمقارنة مع نظرائهم الذين تلقوا دواءً وهميًا.

ويبلغ عدد مرضى التصلب الجانبي الضموري حوالي 12 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها، ومع تقدم المرض، يبدأ المريض بفقدان القدرة على المشي والتحدث والبلع والتنفس، ومع مرور الوقت تفقد الأعصاب القدرة على تحريك عضلات معينة؛ ما يسبب الضعف ثم الشلل.

وهيئة الغذاء والدواء الأميركية، هي وكالة أميركية لخدمات الصحة وحقوق الإنسان، ومسؤولة عن حماية وتعزيز الصحة العامة من خلال التنظيم والإشراف على سلامة الأغذية، ومنتجات التبغ، والمكملات الغذائية، والعقاقير الطبية والأدوية المباعة واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية البيولوجية، وعمليات نقل الدم والأجهزة الطبية الباعثة للأشعة الكهرومغناطيسية (ERED)، والمنتجات البيطرية ومستحضرات التجميل.

اقرأ أيضاً:
عقار للملاريا يبطئ تطور التصلب الجانبي الضموري العصبي
آخر تعديل بتاريخ
06 سبتمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.