نقص نوم حركة العين السريعة يزيد من خطر الخرف

أظهرت دراسة حديثة أن من يقضون وقتاً أقل في نوم حركة العين السريعة ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف ممن يحصلون على فترات راحة أفضل جودة. وكثيراً ما يعاني مرضى الخرف من صعوبة النوم، لكن أبحاثاً سابقة قدمت صورة ملتبسة لم توضح ما الذي يأتي أولاً، التراجع الإدراكي أم نقص النوم.

وفي هذه الدراسة درس الباحثون بياناتٍ من دراسات عن النوم شملت 321 بالغاً في سن الستين أو أكثر من غير المصابين بالخرف. وبعد متابعتهم لنحو 12 عاماً في المتوسط أصيب 32 شخصاً بالمرض.

وكتب ماثيو بيز من جامعة سوينبرن في أستراليا الذي قاد الدراسة "لاحظنا ارتباطاً بين النوم والخرف، لكن لا يمكن أن نحدد ما إذا كان نقص نوم حركة العين السريعة يسبب الخرف".

ونُشرت الدراسة في دورية نيورولوجي على الإنترنت. وقال بيز "ليس واضحاً ما إذا كان المزيد من نوم حركة العين السريعة يقلل من خطر الخرف.. لكن بالطبع النوم الجيد مهم للصحة العامة، والنتائج التي ظهرت تشير إلى أن النوم والخرف ربما يؤثران على أحدهما الآخر".

وأظهرت تحليلات النوم أنه في المجمل قضى المشاركون في الدراسة نحو 20 في المئة من وقت نومهم في نوم حركة العين السريعة. لكن المجموعة التي أصيبت بالخرف قضت 17 في المئة فقط من وقت النوم في نوم حركة العين السريعة.

وقال الدكتور إريك لارسون الأستاذ بجامعة واشنطن في سياتل إن الدراسة محدودة ويجب تأكيد نتائجها من خلال أبحاث تشمل مجموعات أكبر من الناس. وأضاف لارسون الذي لم يشارك في الدراسة "نوم حركة العين السريعة يعتبر الجزء الأهم من دورة النوم الذي تتجدد فيه أدمغتنا. إنه يعتبر الجزء الأفضل من النوم من ناحية الحصول على الراحة التي تحسن الصحة". 

اقرأ أيضاً:
للخرف أسبابه وأنواعه.. فما هي؟
النتائج المتوقعة لتخطيط النوم
اضطرابات النوم.. ليس كل الساهرين عشاقاً
7 نصائح لنوم أفضل
العلاج المعرفي السلوكي للأرق
النوم الجيد يعالج آثار إجهاد العمل والسمنة
تعرض المسنين للضوء ليلاً يؤدي للسمنة
دراسة: غياب النظام المنزلي يسبب اضطرابات نوم الأطفال
9 أسباب للأرق تزيد عند النساء وتقدم العمر
آخر تعديل بتاريخ 23 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية