"مايلوتراج".. عقار جديد لسرطان الدم النخاعي

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) موافقتها على عقار جديد لعلاج سرطان الدم النخاعي الحاد أو ما يعرف بـ "اللوكيميا" Acute myeloid leukemia.

وأوضحت الهيئة في بيانها أن العقار الجديد يحمل اسم "مايلوتراج" (Mylotarg) الذي حصل على موافقتها في عام 2000 لكن جرى سحبه من الأسواق في 2010.

وكان نفس العقار قد حصل على موافقة سريعة من الهيئة كعلاج للبالغين المصابين بسرطان الدم، وتعرضوا لانتكاسة، ولكن تم سحبه طواعية من الأسواق بعد أن فشلت أبحاث لاحقة في تأكيد مزاياه العلاجية، وبعد مخاوف بشأن السلامة بعد حدوث عدد كبير من الوفيات.

ووافقت الهيئة على العقار الجديد لعلاج البالغين الذين جرى تشخيص حالاتهم حديثا بالإصابة بسرطان الدم النخاعي، والأورام التي تنتج الأجسام المضادة "سي.دي 33"، وكذلك المرضى البالغين من العمر عامين أو أكبر الذين تعرضوا لانتكاسة أو لم يستجيبوا للعلاج الأولي.

لكن الهيئة أكدت أن موافقتها الجديدة على العقار أوصت بجرعة أقل وجدول مختلف لتوقيت تناول الدواء، ووصفه لمرضى جرى تشخيص حالاتهم حديثًا.

وأشارت الهيئة إلى أن عقار "مايلوتراج" يعمل على نقل العامل المضاد للأورام إلى خلايا سرطان الدم النخاعي التي تنتج الأجسام المضادة "سي.دي 33" ما يمنع نمو خلايا سرطانية، ويؤدي إلى موت الخلية.

وعن آثاره الجانبية، قالت الهيئة إن العقار الجديد يحتوي على تحذير لأنه قد يسبب تلفًا كبيرًا أو قاتلاً للكبد، بما في ذلك انسداد أوردة الكبد.

وتشمل الآثار الجانبية أيضًا الغثيان والقيء والنزيف وانخفاض مستويات الصفائح الدموية في الدم والتورم والقروح في الفم والإمساك والطفح الجلدي والصداع.

وأوصت الهيئة النساء الحوامل أو المرضعات بعدم تناول العقار؛ لأنه قد يسبب ضررًا للجنين والمولود الجديد.

وبحسب الهيئة، يتشكل سرطان الدم النخاعي الحاد في نخاع العظام، ويؤدي إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم.

ووفقا لتقديرات المعهد الوطني الأميركي للسرطان، فإنه سيتم تشخيص ما يقرب من 21 ألف حالة بسرطان الدم النخاعي الحاد، العام الجاري في الولايات المتحدة.

وهيئة الغذاء والدواء الأميركية، هي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان، ومسؤولة عن حماية وتعزيز الصحة العامة من خلال التنظيم والإشراف على سلامة الأغذية والعقاقير الطبية والمستحضرات الصيدلانية البيولوجية.

اقرأ أيضاً:
للناجين من السرطان.. 5 نصائح لحياة صحية
أول علاج مناعي لعلاج سرطان الدم
علماء يكتشفون 11 نوعاً فرعياً من سرطان الدم النخاعي
إعادة تدريب خلايا المناعة .. لعلاج سرطان الدم
عشرون فكرة خاطئة عن السرطان (2)
أمراض خطرة تهدد مصابي الإيدز
أغذية تقوي مناعتك ضد الأمراض
آخر تعديل بتاريخ 12 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية