صحــــتك

الجوز يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

مكسرات الجوز تحافظ على صحة الجهاز الهضمي (دراسة)
أفادت دراسة أميركية حديثة بأن اتباع نظام غذائي غني بمكسرات الجوز، يساهم بشكل كبير في صحة وسلامة الجهاز الهضمي. الدراسة أجراها باحثون بجامعة ولاية لويزيانا الأميركية، بالتعاون مع المعهد الأميركي لبحوث السرطان، ونشروا نتائجها على موقع (EurekAlert) العلمي.

وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من فئران التجارب، وأطعموا الأولى أوقيتين يوميًا من مكسرات الجوز، وهو ما يعادل حوالى 60 غراماً لدى البشر يوميًا، واستمرت الدراسة لمدة تصل إلى 10 أسابيع، فيما لم تتناول المجموعة الأخرى الجوز خلال فترة الدراسة.

ووجد الباحثون أن المجموعة، التي تناولت الجوز، شهدت زيادة كبيرة في بكتيريا الأمعاء النافعة، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي. وتستوطن بكتيريا الأمعاء النافعة في بطن الإنسان بعد الولادة بأشهر قليلة، وتلازمه طوال حياته، وتلعب دورًا أساسيًا في هضم محتويات الطعام، والحفاظ على التوازن البيولوجي بين فصائل البكتيريا المختلفة التي تستقر في الأمعاء.

ولهذه البكتيريا أثر كبير في التخلص من مخلفات الطعام، والمساعدة على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات، كما تنتج مادة تحاكي في عملها عمل المضادات الحيوية وهدفها محاربة البكتيريا الضارة.

وقال فريق البحث إن "صحة الأمعاء ترتبط بشكل مباشر بالصحة العامة في بقية الجسم"، وأضافوا أن "دراستهم تكشف عن أن الجوز يعزز صحة القناة الهضمية، ما قد يساعد على تفسير سبب وجود فوائد صحية إيجابية أخرى لتناول الجوز مثل صحة القلب والدماغ".

وتحتوي مكسرات الجوز على عدد من المواد المغذية يمكن أن تكون مسؤولة عن تحسن الحالة المزاجية، مثل حمض ألفا لينوليك، وفيتامين (E)، وحامض الفوليك، ومركبات "بوليفينول" أو "الميلاتونين".

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن الإكثار من تناول مكسرات الجوز ضمن النظام الغذائي يحد من الإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان القولون، والاضطرابات العصبية، وعلى رأسها الزهايمر.


اقرأ أيضاً:
الفوائد العظيمة للمكسرات
أفضل 5 أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
6 مجموعات غذائية هامة لأيام الامتحانات
تناول الجوز واللوز والفستق يعالج التوتر
10 أغذية تعالج التوتر والشدة النفسية
13 مجموعة من الأطعمة لتخفيف آلام المفاصل
الأغذية المساعدة على التئام الجروح
آخر تعديل بتاريخ
26 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.