الضغوط النفسية في الطفولة تضر الذاكرة

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن التعرض لضغط نفسي شديد في بداية الحياة، قد يؤثر على صحة الدماغ وقوة الذاكرة في وقت لاحق، ويؤدي إلى شيخوخة الدماغ مبكرًا. الدراسة أجراها باحثون بجامعة ويسكنسون للطب والصحة العامة في أميركا، وعرضوا نتائجها أمام المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الفريق بيانات 1320 شخصاً ممن تعرضوا لضغوط نفسية قاسية خلال حياتهم، مثل موت عزيز، الفراق، الطلاق، أو العيش مع مدمن أو مريض.. إلخ، وأخضعوهم لاختبارات تتعلق بالتفكير والذاكرة.

وكان متوسط أعمار المشاركين في البحث 58 عامًا، وخضعوا لاختبارات عصبية، شملت الذاكرة الآنية والتعلم اللفظي والذاكرة والتعلم البصري وإعادة سرد القصة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تعرضوا لضغوط نفسية قاسية، سجلوا درجات أسوأ في الاختبارات المعرفية والتفكير والذاكرة من أقرانهم، الذين لم يتعرضوا لتلك الضغوط.

وقال دوج براون، قائد فريق البحث، إن "التعرض لضغط عصبي ونفسي لمدة طويلة قد يؤثر على ذاكرتنا وقدرتنا على التفكير لاحقاً في الحياة"، وأضاف أن نتائج الدراسة تشير إلى ضرورة تقديم المزيد من الدعم للأشخاص الذين يعيشون في بيئات فقيرة، لأنهم أكثر عرضة من غيرهم للضغوط النفسية القاسية.

وكانت دراسات سابقة قد حذرت من أن الأشخاص الذين يعانون من الفصام والاكتئاب الشديد، أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً:
7 طرق بسيطة ورخيصة للوقاية من الزهايمر
دراسة تكشف تأثيرات ألعاب الفيديو على الدماغ
دراسة: زيت الزيتون يحمي من ألزهايمر
دراسة: 45 دقيقة رياضة تحسّن وظائف دماغك
انتبه.. "والداك في خطر"

آخر تعديل بتاريخ 11 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية